• الأحد 22 جمادى الأولى 1438هـ - 19 فبراير 2017م
  03:46     حمدان بن محمد يعتمد مراحل تطبيق الضمان الصحي في إمارة دبي        03:47     المعارضة السورية تقول إنها مستعدة لمحادثات جنيف ولكن يجب أن يرحل الأسد         03:58     مقتل زعيم داعشي في انفجار شرق أفغانستان     

أعلام الفقهاء

الشاطبي.. الإمام المجاهد المجدد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يونيو 2016

محمد أحمد (القاهرة)

الإمام الشاطبي، فقيه ومحدث ومفسر زاهد، من العلماء المحققين وكبار الأئمة في القرن الثامن الهجري بدأ في تجديد الدين، فكان من العلماء العاملين المجاهدين في إظهار الدين وإبطال البدع.

عاش في غرناطة، وينسب إلى شاطبة، وهي مدينة كبيرة قديمة في شرقي قرطبة في الأندلس، هو إبراهيم بن موسى بن محمد الغرناطي الشاطبي.

دخل الإسلام مملكة غرناطة على يد طارق بن زياد في سنة 92هـ، وازدهرت في القرن الثامن الهجري الذي امتاز بالاستقرار السياسي، ثم أخذ المسلمون في الضعف والترف، وانتشرت البدع وانغمس الناس في الملذات الدنيوية المباحة، والاهتمام بالزينة والمآكل والمشارب والأعياد غير المباحة، ودخلوا في كثيرٍ من المحرمات، فاحتاج الإمام الشاطبي وغيره في البدء بالتوعية للمخاطر التي تنتظرهم، والتذكير بأحكام الدين الحنيف، مما يظهر في كتابيه «الاعتصام«و«الفتاوى».

شغوف بالعلم

في هذا العصر كانت الحالة الثقافية محل اهتمام من الأمراء بالعلم والعلماء وكانت لهم كتب في العلم، وبلغت الحركة الثقافية ذروتها في العام 733هـ. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا