• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

لتسريع إجراءات التقاضي مع التأكيد على جودة الأداء

منصور بن زايد يصدر قراراً بإنشاء مكتب إدارة الدعوى في محاكم دائرة القضاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مارس 2015

إبراهيم سليم

أبوظبي(الاتحاد)

أصدر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، القرار رقم (7) لسنة 2015 في شأن إنشاء ونظام عمل مكتب إدارة الدعوى بمحاكم دائرة القضاء.

وذلك تنفيذاً للقانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2014، وفي إطار استراتيجية الدائرة 2014-2018 بتحقيق العدالة الناجزة وتسريع إجراءات التقاضي مع التأكيد على جودة الأداء، بما يساهم في المحافظة على مصالح المتقاضين المالية، وتحفيز دورة رؤس الأموال، وبالتالي تشجيع الاستثمار وترسيخ الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في إمارة أبوظبي.

وأوضح المستشار يوسف سعيد العبري وكيل دائرة القضاء أن قرار إنشاء مكاتب تحضير الدعوى سيساهم بفاعلية في إرساء نظام قضائي متميز وعالمي الأداء، وسيؤدي إلى تسهيل عمل القاضي وتقصير أمد التقاضي من خلال تجهيز الدعاوى قبل بداية المحاكمة، مشيراً إلى دائرة القضاء كانت سباقة في هذا المجال، حيث تم إنشاء قسم لتحضير الدعاوى المنظورة أمام لجان فض المنازعات الإيجارية. وفقاً للمادة الحادية عشرة من قرار سمو رئيس دائرة القضاء رقم (9) لسنة 2010 بشأن لجان فض المنازعات الإيجازية والإجراءات المتبعة، وكان من مهامه تحضير الدعوى وبيان الجوانب القانونية التي تثيرها المنازعة.

وينص القرار في المادة الأولى منه، على أن ينشأ في كل محكمة من محاكم دائرة القضاء، على اختلاف درجاتها، مكتب يسمى مكتب إدارة الدعوى، ويجوز تشكيله من عدة أقسام في إطار المهام المنوطة به. وتنص المادة الثانية على أن يُشكل المكتب من رئيس وعدد كاف من موظفي المحكمة من القانونيين وغيرهم، تحت إشراف رئيس المحكمة المختصة.

وحددت المادة الثالثة من القرار مهام المكتب، بقيد الدعوى وتحضيرها وإدارتها وإعلانها وتبادل المذكرات والمستندات وتقارير الخبرة بين الخصوم، على أن يشمل ذلك تقدير واستيفاء الرسوم المقررة وفق القانون، وقيد الدعاوى والطعون في السجل الخاص بذلك - إلكترونيا أو يدوياً أو كليهما - بحسب الأحوال، وتحرير الإعلان حسب الأصول وتسليمه إلى الجهة المنوط بها تنفيذه مع إرفاقه بصورة من صحيفة الدعوى وأي أوراق أو مستندات مقدمة، وذلك في نفس اليوم أو اليوم التالي على الأكثر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض