• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«أوبك» تؤكد استمرار الاستثمارات وزيادة الإمدادات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مارس 2015

الرياض (د ب أ)

توقعت مصادر في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» حدوث تباطؤ في إمدادات النفط من خارج المنظمة خلال السنوات القليلة المقبلة، مرجحة أن توفر «أوبك» مزيدا من الإمدادات الإضافية بحلول 2018.

ونقلت صحيفة «الاقتصادية» السعودية، أمس، المصادر قولها إن إمدادات «أوبك» ستزيد 11 مليون برميل يوميا بين 2018 و2035، بينما في المقابل الإمدادات الإضافية من الدول خارج المنظمة لن تزيد على ثلاثة ملايين برميل يوميا عن الفترة نفسها.

وأوضحت أن الفترة المقبلة ستشهد تزايد الحاجة إلى تنامي الاستثمارات من «أوبك» وخارجها، ليس فقط لإضافة إنتاج جديد، ولكن أيضا للحفاظ على القدرات الحالية للمنتجين الرئيسيين.

ولفتت المنظمة إلى أن استثمارات أعضائها النفطية مستمرة في السنوات المقبلة مهما كان تأثير المتغيرات السياسية أو تراجع أسعار النفط الخام أو تباطؤ وانكماش الاقتصاد العالمي.

وقالت مصادر في «أوبك» إن هناك قناعة بأن منطقة الشرق الأوسط ستظل المحور الرئيسي لإمدادات النفط العالمية، وتتمتع بأفضلية في تلبية التوسع في الطلب وتنامي الاستهلاك القادم من آسيا.

من جانبهم، قال مختصون نفطيون إن هناك عددا من العوامل الإيجابية سيطغى على السوق في الفترة المقبلة ويدفع نحو ارتفاع الأسعار، منها توقعات بتنسيق وتعاون أوسع بين منتجي أوبك والمنتجين من خارجها في مقدمتهم روسيا، وذلك قبل الاجتماعات الوزارية المرتقبة لمنظمة «أوبك» في فيينا يونيو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا