• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

63% نمو واردات الدول العربية من الحديد الصيني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 مارس 2015

أبوظبي(الاتحاد)

قال الاتحاد العربي للحديد والصلب، إن صادرات الحديد الصيني إلى الدول العربية ارتفعت بنسبة 63% ‬خلال ‬العام ‬الماضي، ‬مقارنة ‬بالفترة ‬نفسها ‬من ‬العام ‬2013 ‬في ‬تنافس ‬واضح ‬مع ‬ ‬روسيا ‬وأوكرانيا ‬وتركيا، ‬التي ‬تسعى ‬بأن ‬تكون ‬المنافس ‬الأكبر ‬للصين ‬في ‬تصدير ‬منتجاتها ‬من ‬الحديد ‬والصلب ‬إلى ‬دول ‬منطقة ‬الشرق ‬الأوسط.

وأعلن الاتحاد العربي للحديد والصلب عن استعداد أعضائه لاتخاذ حزمة من الإجراءات لحماية صناعة الحديد العربية من الإغراق، وقال مجلس إدارة الاتحاد مؤخرا، إن واردات المنطقة العربية من حديد التسليح ومسطحات الحديد الصيني بأسعار متدنية تؤدي الى تشبع الأسواق من منتجات الحديد، وقد تتسبب بأضرار بالغة وكارثية للصناعة الوطنية تصل خطورتها إلى حد إغلاق مصانع كبرى في المنطقة، مما يؤثر سلباً على مسيرة الصناعة والاقتصاد في هذه الدول والمنطقة ككل.

وبحسب إحصائيات حديثة للاتحاد العربي للحديد والصلب، فإن حجم واردات الحديد الصيني إلى الدول العربية، تضاعف منذ بداية العام 2013 حتى اليوم.

وبالفعل فقد أظهرت بيانات الاتحاد بأن نسبة واردات الحديد الصيني إلى الدول العربية ككل قد ارتفعت بمعدل 63% ‬خلال ‬العام ‬الماضي، ‬مقارنة ‬بالعام ‬2013.

وقال الأمين العام للاتحاد العربي للحديد والصلب محمد عيد الأشقر، إن الواردات الصينية التي تغرق أسواق المنطقة بأسعار تقل عن الأسعار العالمية والمحلية بفارق كبير تهدد شركات الحديد العربية بخسارة إنتاجها وربحيتها، وتتسبب بالتالي بأضرار بالغة تطال الاستثمارات الضخمة التي تم ضخها على مدى سنوات في تلك الصناعة، سواء القائمة منها أو المستقبلية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا