• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

23 عضواً في «الشيوخ» الأميركي يطالبون أوباما بموقف حازم ضد طهران

إيران تحذر من تلاعب الغرب بقضية الملف النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 مارس 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران) - حذرت طهران أمس من تلاعب الأطراف الغربية المشاركة في المفاوضات حول ملف إيران النووي. فيما حث 23 عضوا بمجلس الشيوخ الأميركي الرئيس باراك أوباما في رسالة، على اتخاذ موقف حازم من إيران بعد انتهاء جولة ثانية من المحادثات الخاصة ببرنامجها النووي في فيينا.

ودعا أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي فريق بلاده النووي من «الحجج الكاذبة التي يطرحها الغرب مع إيران». وقال «في حال وصول المباحثات إلى طريق مسدود، فأن إيران باتت اليوم منتصرة لأنها استطاعت إيصال صوتها إلى العالم». وأوضح أن «السداسية الدولية سواء بقيت على تعهداتها أم انسحبت فإن إيران ستواصل مسيرتها النووية، وفي حال انسحاب الغربيين فإن إيران ستعود مرة أخرى إلى نشاطاتها النووية السابقة». وكانت إيران رفضت قرارا قضائيا كنديا بتجميد 7 ملايين دولار من أموالها في كندا. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، إن حكم إحدى المحاكم القضائية الكندية بتجميد 7 ملايين دولار من الأرصدة الإيرانية يفتقر للقيمة القانونية.

وفي شأن متصل حث 23 عضوا بمجلس الشيوخ الأميركي أمس الأول الرئيس الأميركي على اتخاذ موقف حازم من إيران.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم إنهم أيدوا نهج أوباما السير في مسارين متوازيين وهما العقوبات ضد إيران والتفاوض معها، لكنهم طالبوه بإجراءات صارمة من الشفافية والتحقق للتأكد من أن إيران لن تحصل على سلاح نووي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا