• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بالتعاون بين البلدية و«صحة لخدمات الغسيل الكلوي»

الوقاية من «الفشل الكلوي» على شاطئ البطين بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 مارس 2015

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يصادف 12 مارس من كل عام، نظمت شركة «صحة لخدمات الغسيل الكلوي» بالتعاون مع بلدية أبوظبي، أمس الأول، احتفالية بشاطئ البطين بأبوظبي للتوعية بخطورة مرض الفشل الكلوي الذي تزداد نسبة الإصابة به بين الكبار والصغار سنوياً في الإمارة.

بدأت الاحتفالية التي شهدت حضوراً لافتاً للنساء والأطفال، بفعالية رياضة المشي في دلالة على أهمية الرياضة في محاربة الفشل الكلوي، إلى جانب التأكيد على شرب الماء وأهميته بالنسبة لصحة الجسم، وشملت الاحتفالية العديد من الفقرات المنوعة، كالرسم على الوجه وطلاء الأظافر للأطفال، وعروض الطبخ الصحي والأيروبيك، كما استفاد الجمهور من الفحوص المجانية لضغط الدم وقياس نسبة الدهون في الجسم ،وغيرها من الأنشطة التي استمرت أكثر 5 ساعات في الهواء الطلق.

أعلى نسبة

وأكدت الدكتورة زبيدة الإسماعيلي نائب المدير التنفيذي لـ«صحة لخدمات الغسيل الكلوي» أن الاحتفالية تهدف إلى التوعية بمرض الفشل الكلوي، منوهة إلى أنه مرض صامت، يحتاج إلى الفحص المبكر واتباع نمط صحي جيد وممارسة الرياضة وشرب الماء، وموضحة أن هناك نسبة زيادة سنوية عالية في عدد المصابين بالفشل الكلوي في أبوظبي، حيث تتراوح نسبة المرضى المحتاجين لغسيل الكلى سنوياً بين 10 و15 % في الإمارة وهذه تعتبر أعلى نسبة مقارنة مع العديد من الدول منها السعودية وبريطانيا وأميركا».

وأشارت إلى أن 80% من أسباب الإصابة بالفشل الكلوي يمكن التحكم فيها عن طريق ضبط مستوى ضغط الدم، والسكر، ومحاربة البدانة، باتباع نمط صحي جيد كالتغدية السليمة ومحاربة الخمول وممارسة الرياضة، مبينة أهمية ممارسة النشاط البدني، وتناول أدوية السكر وضغط الدم بانتظام في حالة الإصابة بهذه الأمراض والابتعاد على تناول الأدوية المسكنة للآلام لما لها من مضاعفات خطيرة، وشددت على أهمية الفحص المبكر لوظائف الكلي لتجنب الإصابة بالمرض. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا