• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

واشنطن تدافع: ليبيا- القذافي اختيرت من قبل

إسرائيل تفوز للمرة الأولى برئاسة لجنة في الأمم المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يونيو 2016

رويترز

فازت إسرائيل أمس الاثنين برئاسة اللجنة القانونية بالأمم المتحدة، لتتولى للمرة الأولى رئاسة واحدة من اللجان الدائمة الست للمنظمة الدولية منذ انضمامها لها عام 1949، ما أثار احتجاجات قوية من دول عربية والفلسطينيين.

وفي حين أن دور اللجنة رمزي وإجرائي إلى حد كبير فإن رئاستها ستعطي لإسرائيل فرصة للقيام بدور أكبر في الشؤون الروتينية بالأمم المتحدة.

وتشرف اللجنة القانونية أو اللجنة السادسة على القضايا المتعلقة بالقانون الدولي، وللجمعية العامة 6 لجان دائمة تقدم لها تقارير عن نزع السلاح والقضايا الاقتصادية والمالية وحقوق الإنسان وإنهاء الاستعمار وميزانية الأمم المتحدة والشؤون القانونية.

وكانت إسرائيل مرشحة مجموعة منطقة غرب أوروبا وآخرين وحصلت على أغلبية مريحة من الأصوات إذ نالت 109 أصوات من أصل 175 صوتاً صحيحاً في الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة، وجاءت السويد في المركز الثاني إذ حصلت على عشرة أصوات.

وعادة يتم انتخاب رؤساء اللجان بتوافق الآراء من دون تصويت، ودعا المعارضون لترشيح إسرائيل للتصويت، مما أدى إلى رد فعل حاد من ديفيد بريسمان نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة.

وقال بريسمان في بيان: «انتخب حتى للمنصب من ليبيا «في عهد معمر القذافي »بالتزكية... ما كان يجب الدعوة للتصويت اليوم». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا