• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

روسيا ترفض فرض المعارضة السورية شروطاً منفردة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يونيو 2016

عواصم (وكالات)

أعرب جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أمس، عن اعتقاده بأنه لا يجوز لمجموعة منفردة من المعارضة السورية أن تفرض شروطها خلال المفاوضات بين الأطراف السورية. في حين بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الأميركي جون كيري في حديث هاتفي، الوضع في سوريا وإمكانية التعاون في مجال مكافحة الجماعات الإرهابية هناك.

وشدد جاتيلوف في حديث لوكالة «نوفوستي»، على أن عملية التفاوض لا يجوز أن تصبح رهينة لنزوات وأهواء بعض فصائل المعارضة، لأن الوضع معقد حتى من دون ذلك.

ورأى أن على المجتمع الدولي بذل جهود إضافية لكي تنطلق عملية المفاوضات، وقال: الوضع حالياً يبقى غامضاً لأن وفد اللجنة العليا للمفاوضات المعارض غادر الجولة الماضية في جنيف، في الوقت الذي بقي فيه وفد الحكومة، معرباً عن نيته واستعداده لمواصلة المفاوضات.

وأكد ضرورة استئناف المفاوضات بأسرع وقت ممكن، وعلى عدم جواز أي تأخير مصطنع في المفاوضات التي يفضل أن تكون مباشرة بين وفدي المعارضة والحكومة. وأشار جاتيلوف إلى عدم وجود قاعدة مشتركة موحدة حتى الآن تجمع بين مختلف فصائل المعارضة السورية، وهو ما يشكل عقبة جدية أمام مواصلة المفاوضات، كما ذكر أن وضع أطر زمنية صارمة فيما يتعلق بصياغة الدستور السوري الجديد ستكون له نتائج عكسية.

وقال «إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 يعطي الرد الشافي على هذا الموضوع، فهو يحدد فعلاً مواعيد زمنية يمكن الاسترشاد بها، ولكن لا يجوز القول إنه يجب التشبث بهذه المواعيد بالتحديد، نحن نقول إن المواعيد ترتبط بعملية المفاوضات وبوجود وفد متكامل للمعارضة ليواصل المفاوضات. وهذا الوفد غير موجود»، ولذلك لا يجوز الإصرار على موعد قبل 1 أغسطس». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا