• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نظمها صندوق النقد العربي

ورشة عمل بأبوظبي حول إحصاءات الحسابات القومية الفصلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 مارس 2014

أبوظبي (وام)- أكد الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أهمية العمل الإحصائي في تصميم وبلورة السياسات والتنمية الاقتصادية مما يجعل من تحقيق أهدافها أمراً ممكناً.

ولفت إلى أن الإحصاءات في حد ذاتها تشكل أساساً هاماً لدى صناع القرار للخروج بقرارات وسياسات سليمة.

وقال الحميدي في كلمة له امس خلال افتتاح ورشة عمل إحصاءات الحسابات القومية الفصلية، « التي ينظمها صندوق النقد العربي، وتستمر ثلاثة أيام في أبوظبي، إن هذه السياسات صائبة بقدر صحة وجودة البيانات الإحصائية المستخدمة في إعدادها، موضحا أن البيانات الإحصائية تساعد على تشخيص التحديات الاقتصادية والمالية القائمة والكامنة والتعرف على طبيعتها وأبعادها.

وأضاف أنه عندما يصبح بالإمكان معرفة طبيعة الأوضاع والظروف الاقتصادية والمالية القائمة فإن هذه المعرفة تشكل الأسس المعتمدة في صياغة التوصيات بشأن أولويات السياسات الاقتصادية، منوها بأن العمل الإحصائي ومخرجاته يشكل المصدر الأساسي لبناء التوقعات الاقتصادية ويساهم هذا العمل في مراقبة ومتابعة تطبيق السياسات الاقتصادية وفي تقييم نتائج تطبيقها.

وأكد المدير العام لصندوق النقد العربية أن الحسابات القومية تكتسب أهمية خاصة لأنها تشمل البيانات الاقتصادية الضرورية لإعداد رؤى واستراتيجيات وخطط التنمية الاقتصادية إضافة إلى رسم السياسات الاقتصادية، مشيرا إلى أن منظومة الحسابات القومية تتضمن أهم بيانات الإحصاءات الاقتصادية مثل حسابات الدخل القومي والتجارة الخارجية والمالية العامة والتطورات النقدية والمصرفية وميزان المدفوعات.

وأوضح أن اتخاذ السياسات الاقتصادية الملائمة يتطلب في هذه المجالات ضرورة توفر إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للبيانات الإحصائية بسبب الاعتماد المتبادل بين هذه الجهات في إعداد هذه البيانات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا