• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

صوموا تصحوا

مرضى الأنيميا يتجنبون الشاي والقهوة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يونيو 2016

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

يخشى مرضى «الأنيميا» من تدهور حالتهم في الصيام لأن المصطلح الشائع عندهم هو فقر الدم. ويرتبط المرض عادة بنقص الحديد والفيتامينات الأساسية في الدم، بحيث لا يستطيع الدم نقل الأكسحين الكافي لأجهزة الجسم، ما يؤدي إلى نقص إنتاج الطاقة، وإلى فقدان الشهية والإمساك وعدم التركيز، والشعور بالإرهاق والشحوب وعدم القدرة على بذل أي مجهود.

والصيام يفيد بعض حالات مرضى الأنيميا لأنه يخلص الجسم من السموم والفضلات، ويحفز النخاع على إنتاج خلايا جديدة جيدة وهؤلاء المرضى يعانون من فقر الدم البسيط والمتوسط مع الاهتمام بالمواظبة على تناول الحديد وباقي العناصر المطلوبة للعلاج، بينما يمنع مرضى الأنيميا الحادة من الصيام لأنهم يحتاجون إلى تغذية إضافية ومكملات غذائية أكثر من الشخص العادي، وعادة يطلب الطبيب تحليلاً للدم للتأكد من نسبة الهيموجلوبين، فإذا كانت أقل من 8 لا يسمح له بالصيام، وهناك مرضى «الهيموفيليا»، وتحلل الدم الذين يعانون أيضاً من فقر الدم وبعض المرضى المصابين بأمراض أخرى تسبب النزيف سواء من الأنف أو في الجهاز الهضمي مثل المعدة والأمعاء أو النزيف نتيجة التعرض لحادث خطير وهؤلاء يحتاجون إلى شرب كميات كبيرة من السوائل طوال الوقت لتعويض ما يفقدونه من دم.

وتؤكد الدكتورة هبة الله منير، أستاذ مساعد في أمراض الدم والمناعة بطب قصر العيني، أن هناك من يعانون الإصابة بفقر الدم نتيجة عوامل وراثية، أو نتيجة إصابتهم بأمراض أخرى مثل أورام الجهاز الهضمي والجهاز البولي، وكذلك بعض الأمراض المزمنة والطبيب المتابع لحالة المريض، هو الذي يمكنه تحديد إلى أي مدى تزداد معاناة المريض فقد يؤدي هبوط نسبة الهيموجلوبين في الدم إلى حدوث اضطرابات في القلب بحيث يمكن للإنسان سماع دقات قلبه، وأحيانا تنميل في الأطراف وقد تصل إلى حد الإغماء.

وتنصح مرضى الأنيميا في الحالات الخفيفة والمتوسطة الذين يسمح لهم الطبيب بالصيام أن يتجنبوا تناول الشاي والقهوة بعد الإفطار مباشرة وكذلك المشروبات الغازية لأنها تتسبب في تقليل امتصاص الجسم للحديد والفيتامينات، وعليهم التركيز على الأطعمة الغنية بالمعادن وفيتامين «c» الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد. وتضيف أنه يفضل أن يبدأ مريض الأنيميا إفطاره بالتمر لاحتوائه على السكر الطبيعي، وغناه بالحديد والفيتامينات والمعادن المتعددة، وألا يقبل على تناول الطعام دفعة واحدة بل يبدأ بحساء الخضراوات ثم يصلي المغرب وبعدها يأكل قطعة من اللحم الأحمر أو الكبد أو السمك والسلطة الطازجة الغنية بالخضراوات الورقية مثل الجرجير والسبانخ والبروكلي، وعليه أن يحرص على تناول العسل الأسود في السحور مع الزبادي والفول والبيض. وتوصي بأن يتجنب مريض الأنيميا تناول الألبان ومنتجاتها عقب تناول أقراص الحديد مباشرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا