• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مهدي ومترف يغادران إلى سيدني اليوم لحضور حفل القرعة

«الآسيوي» يغير نظام التأهل بداية من «أستراليا 2015»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 24 مارس 2014

معتز الشامي (دبي) - أجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تغييرا جذرياً على طريقة تأهل المنتخبات القارية لكأس أمم آسيا والمونديال، وربط التصفيات ببعضها البعض، عبر تصور جديد، يتم تطبيقه بداية من «أستراليا 2015»، ويقضي التصور الجديد الذي سيتم التصديق عليه في منتصف أبريل المقبل، خلال اجتماعات المكتب التنفيذي بمقر الاتحاد في كوالالمبور، بأن تتأهل المنتخبات الثمانية التي تصل إلى ربع نهائي البطولة المقبلة، بالإضافة إلى المنتخبات الأربعة التي تتأهل إلى كأس العالم «موسكو 2018» إلى كأس آسيا 2019 ، وهو ما يعني انتهاء التصفيات بالنسبة لتلك المنتخبات الـ 12، ويضاف إليها الدولة المستضيفة ليصبح هناك 13 منتخباً ضمنت التأهل إلى كأس آسيا دون خوض تصفيات، أو بمعنى آخر سيتم إلغاء التصفيات المؤهلة للبطولة لفرق الصفوة، وذلك بهدف إتاحة فرصة أوسع لأداء مباريات ودية دولية في «أيام الفيفا»، بما يعزز من ترتيبها على مستوى العالم، أما عن بقية المنتخبات فسوف تدخل التصفيات حتى تكمل التأهل للبطولة عبر اختيار 11 منتخباً آخر في التصفيات، ليكتمل نصاب البطولة في النسخة بعد المقبلة لتكون 24 منتخباً.

ومن بين التعديلات المطروحة، رفع مكافأة تنظيم البطولة القارية الأهم والأغلى، بالإضافة إلى زيادة المبالغ المخصصة للدول المستضيفة بحيث حصلت أستراليا على 15 مليون دولار من الاتحاد القاري، نظير استضافتها للبطولة، ويتوقع أن يتراوح المبلغ وفق مقترح لجنة التسويق ما بين 20 و24 مليون دولار.

من ناحية أخرى، غادر وفد اتحاد كرة القدم إلى مدينة سيدني الأسترالية اليوم، لحضور مراسم حفل سحب قرعة نهائيات كأس آسيا 2015، والذي يقام في دار الأوبرا بعد غد، ويضم الوفد المهندس مهدي علي‪،‬ مدرب منتخبنا الوطني الأول، ومترف الشامسي مدير المنتخب، ويقوم الوفد بزيارة للمدن المستضيفة للنهائيات المقررة في يناير المقبل، والفنادق وملاعب المباريات والتدريب، فضلاً عن ترتيب إقامة عدد من المباريات الدولية الودية مع عدد من المنتخبات المشاركة، وذلك بعد الانتهاء من مراسم القرعة.

وكان الاتحاد الآسيوي أعلن في وقت سابق عن نظام القرعة، حيث تم تحديد هوية 15 منتخباً بانتظار الفريق الفائز بلقب كأس التحدي الآسيوي بالمالديف خلال مايو المقبل. وتأهل عن التصفيات بجانب منتخبنا الوطني، عُمان والبحرين وإيران والسعودية «أبطال المجموعات»، والأردن وقطر والكويت وأوزبكستان والعراق «أصحاب المركز الثاني في المجموعات» والصين التي فازت بالبطاقة المخصصة لأفضل فريق يحصل على المركز الثالث.

وكانت منتخبات اليابان حاملة اللقب وأستراليا المضيفة ووصيفة حاملة اللقب وكوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية عام 2011 في قطر ضمنت التأهل بشكل مباشر، في حين تأهلت كوريا الشمالية عقب فوزها بلقب كأس التحدي الآسيوي 2012.

وسيتم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة على أربع مجموعات، وتقام مباريات الدور الأول على نظام الدوري من مرحلة واحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا