• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أوباما يبدأ غداً جولة أوروبية-سعودية لطمأنة حلفاء واشنطن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 مارس 2014

أ ف ب

يبدأ الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين جولة تشمل اوروبا والسعودية ويهدف من خلالها الى طمأنة حلفاء واشنطن حول قضايا عدة ابرزها التوتر مع روسيا على خلفية الازمة الاوكرانية، والمفاوضات النووية مع ايران.

وستسمح الجولة المقررة منذ مدة طويلة للرئيس الاميركي بالتنويه بالتقدم الحاصل في عملية تفكيك المواد النووية في القارة العجوز، وهي الاولوية التي حددها اعتبارا من ولايته الاولى في 2009.

ويعتبر موضوع الامن النووي في صلب الارث السياسي الذي يريد اوباما ان يخلفه.

وبالرغم من اهمية تلك القضية، من المتوقع ان تطغى ازمة الحاق شبه جزيرة القرم بروسيا على محادثات قمة الامن النووي الثالثة التي تعقد في لاهاي الاثنين والثلاثاء، بعدما فشل الاميركيون والاوروبيون في تدراكها.

وفي هذا الصدد قال اندرو كوشينز، الخبير في شؤون اوروبا الشرقية في معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، ان "الامر الوحيد الذي شكل مفاجأة لـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين هو الى اي درجة كانت ردة فعلنا ضعيفة" معتبرا ان بوتين يريد "اضعاف النفوذ الاميركي بالعمق في العالم".

وكانت واشنطن ولندن شكلتا مع روسيا ضمانة للحفاظ على سلامة الاراضي الاوكرانية حين تخلت تلك الدولة السوفياتية السابقة عن ترسانتها النووية قبل حوالى 20 عاما. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا