• الأحد 24 ربيع الآخر 1438هـ - 22 يناير 2017م
  12:05     مراقبة الأداء والتميز المؤسسي في "أبوظبي للإعلام" تحصل على آيزو "9001:2015"        12:07     مشاركة عسكريين روس في مفاوضات أستانا حول سورية         12:07     البابا بعد تنصيب ترامب: علينا أن ننتظر ونرى         12:21     مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات إسرائيلية         12:34    أردوغان يؤكّد رفض بلاده تقسيم الشرق الأوسط، وسيبحث الأمربشكل مفصّل مع نظيره الأمريكي ترامب خلال أول زيارة إلى الولايات المتحدة    

الدول الكبرى تحاول تطويق الكونجرس ورفع العقوبات عن إيران بقرار دولي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

نيويورك (رويترز)

ذكر مسؤولون وديلوماسيون غربيون في الأمم المتحدة أمس أن الولايات المتحدة بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين ألمانيا بدأت محادثات بشأن مشروع قرار من مجلس الأمن الدولي يقضي برفع العقوبات الدولية عن إيران إذا تم التوصل إلى اتفاق لحل أزمة برنامجها النووي، ما يجعل من الأصعب على الجمهوريين في الكونجرس الأميركي إلغاء أي اتفاق.

وتحظر 8 قرارات للمجلس على إيران تخصيب اليورانيوم والأنشطة النووية الحساسة الأخرى وشراء وبيع التكنولوجيا النووية وأي شيء مرتبط بالصواريخ ذاتية الدفع. وكثيرا ما تستند الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي إلى انتهاكات لحظر الأمم لتلك القرارات كي تفرض المزيد من العقوبات على إيران.

وقد حددت إيران والدول الست الكبرى نهاية مارس الحالي لوضع إطار عمل لاتفاق نووي ونهاية يونيو المقبل لإنجاز اتفاق كامل للحد من الأنشطة النووية الإيرانية الأكثر حساسية لعشرة أعوام على الأقل، مقابل إنهاء تدريجي للعقوبات الغربية والدولية.

وتتركز المفاوضات حتى الآن على العقوبات الأميركية والأوروبية. لكن المسؤولين الغربيين المشاركين فيها ذكروا سيناقشون أيضا إدراج عناصر في مشروع القرار لبدء تخفيف عقوبات الأمم المتحدة والمفروضة منذ أواخر عام 2006.

وقال أحدهم، طالباً عدم نشر اسمه «إذا تم التوصل إلى اتفاق نووي، فسوف نرغب جميعا في التحرك سريعاً بشأن قضية عقوبات الأمم المتحدة.»

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا