• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غرب أفريقيا لتمويل دولي في مواجهة «بوكو حرام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مارس 2015

نيويورك (رويترز)

طلبت تشاد ونيجيريا والكاميرون، في مشروع قرار تعتزم تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي، من الأمم المتحدة إنشاء صندوق ائتمان لتمويل قوة عسكرية مشتركة للدول الثلاث لمحاربة حركة «بوكو حرام » النيجيرية الإرهابية المتمردة، كما طالبت المجتمع الدولي بتقديم معلومات استخباراتية وعتاد عسكري.

وتؤيد مسودة القرار تشكيل قوة من نيجيريا وجيرانها الكاميرون وتشاد والنيجر وبنين للتعامل مع بوكو حرام. وكان قد وافق الاتحاد الأفريقي الذي يضم 54 بالفعل على تشكيل قوة إقليمية قوامها 10 آلاف جندي لسحق الحركة. وقال مندوب تشاد لدى الأمم المتحدة محمد شريف إنه يأمل في أن يصوت المجلس على مشروع القرار المعد بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، بحلول نهاية مارس الحالي.

وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة طلب عدم نشر اسمه إنه فور بدء مناقشات أعضاء المجلس، ستبرز على الأرجح قضايا أساسية من بينها طريقة تمويل القوة وما اذا كان يتعين صدور قرار بموجب الفصل السابع. وتدعو مسودة القرار أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون إلى إنشاء صندوق ائتمان تديره الدول الأعضاء في هيئة حوض بحيرة تشاد وبنين تحت إشراف الاتحاد الأفريقي، وتشجيع دول العالم على المساهمة فيه.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا