• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

كوريا الشمالية تطلق 30 صاروخاً باتجاه البحر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 مارس 2014

سيول(أ ف ب) ـ أطلقت كوريا الشمالية أمس 30 صاروخاً قصير المدى باتجاه البحر في إطار تجربة جديدة رغم دعوات سيول وواشنطن إلى وقف «هذه الأعمال الاستفزازية».

وأعلن متحدث باسم هيئة أركان الجيش الكوري الجنوبي أن «كوريا الشمالية أطلقت 30 صاروخاً قصير المدى من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية باتجاه بحر اليابان»، وأضاف «يقدر بأن المسافة التي قطعتها الصواريخ بلغت حوالى 60 كلم».وقال محللون إن الصواريخ أطلقت من الموقع نفسه الذي أطلقت فيه الأحد 25 صاروخاً قرب مرفأ ونسان شرق البلاد.

وأضافوا أن الصواريخ قصيرة المدى تعود إلى حقبة الاتحاد السوفييتي أي الستينيات. وقال البروفيسور يانغ مو-جين من جامعة الدراسات الكورية الشمالية «هذا تعبير عن الغضب من التدريبات العسكرية المشتركة» التي تجريها كوريا الجنوبية مع حليفتها الولايات المتحدة. وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم مين سوك للصحفيين «يجب أن يوقف الشمال الأعمال التي تسبب توتراً عسكرياً» مضيفاً إن «الأعمال الاستفزازية التي تتم من دون أي إشعار مسبق يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على السفن والطائرات في المنطقة».

كما دعت وزارة الخارجية الأميركية من جهتها بيونج يانج إلى الامتناع عن القيام «بأعمال استفزازية تزيد من حدة التوتر».

وعبرت بكين في وقت سابق هذا الشهر عن قلقها بعدما أجرت كوريا الشمالية تجربة على صاروخ في مسار طائرة صينية.

وتنتقد كوريا الشمالية بانتظام المناورات العسكرية جنوب الحدود باعتبارها تدريباً على اجتياحها. علماً أن المناورات السنوية بين جيشي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بدأت في أواخر فبراير وستستمر حتى منتصف أبريل. وفي وقت سابق هذا الشهر هددت لجنة الدفاع الوطني الكورية الشمالية بعرض قوتها النووية الرادعة في مواجهة ما اعتبرته «عدائية أميركية».

وتأتي هذه التجربة بعدما أعلنت كوريا الجنوبية واليابان الجمعة أن قادتهما سيعقدان قمة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع المقبل، فيما تسعى واشنطن لتحسين العلاقات بين البلدين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا