• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مجرد رأي

بناء الصورة الذهنية المميزة عبر الإسهامات المجتمعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 23 مارس 2014

بتفكير بسيط تجد أن هناك بعضاً من العلامات التجارية ترتبط بذاكرتك، وترتسم لديك صورة جميلة عنها، نظراً لقناعات داخلية ساهمت في رسم الصورة الذهنية الإيجابية والمميزة لديك. فالعلامات التجارية تعيش حياتها من خلال الرسالة والقيم والهوية، التي تتبناها المنشأة نحو المجتمع الذي تعيش فيه، وتميز هذه العلامة أو تلك يرتبط بشكل وثيق من خلال اسهامات ومبادرات مجتمعية فاعلة يلمسها أبناء المجتمع.

فقد أكدت دراسة علمية بأن الشركات المهتمة بالمسؤولية المجتمعية، أو التي لديها وعي متزايد بأهميتها، وجدت أن هناك تأثيراً معنوياً لأبعاد إسهاماتها المجتمعية في بناء وتشكيل الصورة الذهنية لها، والذي انعكس على تميز علامتها التجارية.

العلامة التجارية أداة فاعلة لها دورها الهام في حياة المنشأة ونجاحاتها التي تحققها، لذا يجب الاهتمام بها وببنائها بشكل مميز، فضلاً على أهمية المحافظة عليها، ومن أبرز مفاتيح بناء الصورة الذهنية، وتميز العلامة التجارية لها وبقائها واستمرارها هو ما تقدمه المنشأة من أعمال وإسهامات ومبادرات خيرية ومجتمعية رائدة، حيث يضمن لها ذلك تشكيل صورة ذهنية إيجابية لدى من تتعامل معهم من أصحاب المصلحة والشرائح الذين تستهدفهم وموردوها والمستهلكين، فضلاً على المجتمع ككل حتى يتم وصفها بالنجاح والتميز.

يجب أن تهتم المنشآت الوطنية الرائدة ببناء صورة ذهنية متميزة عبر مبادرات وبرامج وأنشطة المسؤولية المجتمعية، وأن يصبح هذا الأمر ذا أهمية قصوى لدى قيادات هذه المنشآت، والدور يتزايد لأبعد من ذلك بحيث تعمل هذه المنشآت على إشاعة ثقافة الريادة والتميز والبذل والعطاء في كل ما يحتاجه المجتمع وأبناؤه.

الصورة الذهنية ُيعّرفها خبراء الاتصال بأنها الخريطة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يفهم ويدرك ويفسر، وهي فكرة يكونها الفرد وتترتب عليها أفعال سواء إيجابية أو سلبية، وتتشكل هذه الصورة بشكل مباشرة أو عبر إيحاء أو رسائل منظمة تشكل سلوكيات الأفراد المختلفة.

ويجب أن تتنبه الإدارات العليا إلى أن الصورة الذهنية يجب أن تتكون لدى الجمهور الداخلي، وهم موظفوها بشتى مراتبهم الإدارية والجمهور الخارجي وهم الفئات التي تتعامل معهم أو المجتمع ككل. وتتم من خلال أنشطتها وأعمالها وجهودها الحقيقية الهادفة لتحقيق الخير للجميع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا