الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة الثاني عشر: الجيولوجيا دون «صخور» وعلم النفس «بلا ألغاز»

طلبة الثاني عشر: الجيولوجيا دون «صخور» وعلم النفس «بلا ألغاز»
13 مارس 2012
أبوظبي، مكاتب (الاتحاد) - أكد طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في مدارس الدولة سهولة امتحاني الجيولوجيا للعلمي وعلم النفس للأدبي اللذين أدوهما في ثاني ورقة امتحانية من الفصل الثاني للسنة الدراسية الحالية. وبحسب طلبة العلمي فان تضاريس مادة الجيولوجيا قد خلت من الصخور رغم عثرات بسيطة واجهها البعض هنا وهناك، على أن طلبة الأدبي وجدوا سهولة في الإجابة على أسئلة الامتحان التي خلت من الألغاز. وبحسب طلبة مدارس أبوظبي، فقد جاءت أسئلة الامتحانات في هاتين المادتين “سهلة” ومباشرة وبدون تعقيدات. وأكد عدد كبير من طلاب القسم العلمي على أن أسئلة الجيولوجيا تعتبر مفاجئة حيث جاءت سهلة تماماً. وقال الطالب سعود يسلم إن الجيولوجيا كانت خالية من الصخور فالأسئلة متنوعة وتتدرج في مستواها لتغطي الفروق الفردية للطالب من العادي إلى المتوسط ثم المتفوق. وأكدت أسماء خالد إبراهيم على أن سهولة الجيولوجيا دفعت عدداً كبيراً من الطلبة لإنجاز الإجابة قبل مرور منتصف الوقت وهو ما يعني إجماع على أن الأسئلة كانت بسيطة ومباشرة وفي مستوى الطالب العادي. وفي القسم العلمي أكدت الطالبة نجاة بخيت على أن ورقة علم النفس جاءت مباشرة وأسئلتها واضحة وبعيدة عن الغموض أو الألغاز التي اشتهرت بها مادة علم النفس طوال الفترة الماضية. وأوضح أحمد ناصر سعيد أن علم النفس من المواد الدراسية التي ترهق طالب الأدبي وهي تتطلب حفظاً كثيراً خاصة في ضوء تشابه بعض المحاور العلمية في موضوعاتها، وعلى الرغم من ذلك فإن طريقة الامتحانات الجديد أزالت القلق الذي كان يصاحب طلبة القسم الأدبي دائماً مع هذه الورقة. من جانبه أكد محم سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم على أن لجان متابعة الامتحانات رصدت منذ وقت مبكر صباح أمس ارتياحاً عاماً بين طلبة القسمين العلمي والأدبي مشيراً إلى أن أوراق أسئلة الامتحانات في مادتي الجيولوجيا وعلم النفس كانت مباشرة وواضحة بل وفي متناول جميع الطلبة. وعبر طلبة وطالبات القسمين العلمي والأدبي باللجان الامتحانية بالعين عن ارتياحهم التام ورضاهم عن أسئلة مادتي الجيولوجيا للعلمي وعلم النفس للأدبي والتي كانت مناسبة لمستويات كافة الطلبة والطالبات وقدرتهم على التفكير الموضوعي. وأكد راشد محمد بالقسم الأدبي أن الورقة الامتحانية بمادة علم النفس كانت سهلة جداً، وأسهمت في توفير الاطمئنان والراحة على الطلبة. واتفق معه في الرأي حمد الشامسي وسالم سلطان على أن الامتحان في مادة علم النفس كان سهلاً، وقد جاءت الاسئلة شاملة للمنهاج الدراسي، وتتناسب مع مستويات الجميع. وعبر طلاب وطالبات القسم العلمي على أن رضاهم لمستوى اسئلة مادة الجيولوجيا والتي جاءت في المستوى المتوسط. وذكر راشد جاسم أن الامتحان جاء أسهل من التوقعات ولم نعان من صعوبات في حل كافة الاسئلة. وأشار جمعة سلطان وخالد سالم الى أن امتحان مادة الجيولوجيا كان سهلاً وفي متناول الجميع، حيث إن الاسئلة كانت مباشرة ومن ضمن المنهاج الدراسي ولم نجد صعوبات في التعامل مع الاسئلة، لأن كافة الاسئلة ركزت على قياس مهارات الطالب في التفكير الموضوعي. وأكد مشرفو ومشرفات اللجان الامتحانية أن الطلبة والطالبات بالقسمين الادبي والعلمي أعربوا عن رضاهم لمستوى اسئلة مادتي علم النفس والجيولوجيا لأنها جاءت شاملة للمنهاج الدراسي، ولم يجدوا صعوبات في حل الاسئلة لأنها كانت تشبه النماذج التي تدرب عليها الطلبة والطالبات خلال الفصل الدراسي الثاني. وقالت الطالبة زاهرة مطر المنصوري من الثاني عشر الأدبي في مدرسة قطر الندى بالمنطقة الغربية إن امتحان علم النفس كان سهلا وجاء ضمن المنهاج إلا أن السؤال 27 في الصفحة الرابعة سبب ارتباكا للطلاب، مشيرة إلى انه ورغم سهولة المادة إلا أن إجابات البعض لم تكن دقيقة. كما أكدت زميلتها لطيفة محمد العامري أن الامتحان كان سهلا وبسيطا ومناسبا وراعى الجميع، مشيرة إلى أن الطلاب ركزوا على الوحدة الأخيرة وأخذت منهم الكثير من الوقت في حين تطلبت بعض الأسئلة الإحاطة بالمادة. ووصف طلاب الثاني عشر علمي مادة الجيولوجيا بالسهولة كذلك مؤكدين أنها كانت واضحة وضمن المنهاج وان تطلب بعضها استنباطا ذكيا. وقال الطلاب أحمد سامر وعلي خميس وعلي السيد إن المادة كانت في متناول الجميع وضمن المقرر وإن تطلب بعض أسئلتها تفكيراً في الحلول. من جهتها قالت سامية جمال مديرة مدرسة قطر الندى إن مواد الأمس كانت سهلة عموما وضمن المنهاج المقرر سواء مادة الجيولوجيا أو مادة علم النفس. مشيرة إلى أن انطباعات الطلاب عن المادتين كانت جيدة. دبي ولم تساهم سهولة أسئلة الجيولوجيا لطلبة الثاني عشر من القسم العلمي في خروج الطلبة من اللجان مسرورين مرتاحي البال. إذ أن تلك السهولة قابلها نسبياً طول الأسئلة الامتحانية، الأمر الذي لم يسمح لعدد من الطلبة في إنهاء الإجابة عن جميع الأسئلة. في المقابل، لم يجد طلبة الأدبي الذين أدوا امتحان علم النفس أمس أي ثغرة يشكون منها بالنسبة للأسئلة أو حتى الوقت المخصص لإنجازها. إذ توزعت الأسئلة بين الحفظ والفهم شاملة المنهاج الدراسي، كما جاءت الأسئلة متناسبة مع زمن الإجابة المخصص لكل مادة. ورأى الطالب أحمد المنصوري من القسم الأدبي في مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي أن أسئلة علم النفس جاءت مناسبة لمختلف مستويات الطلبة، لكي يتمكن حتى الطالب الضعيف من الإجابة عن عدد لا بأس به من الأسئلة. فيما خصصت نسبة معينة للطالب المتميز. لكن بالرغم من ذلك، وجد بعض طلبة الدراسة المنزلية من القسم الأدبي، صعوبة في الإجابة عن عدد بسيط من الأسئلة والتي ترتبط بشرح المعلم داخل الصف. وفي مادة الجيولوجيا، اعتبر الطالب رمزي الشحي من القسم العلمي في مدرسة الصفا أن الأسئلة جاءت بمتناول مختلف مستويات الطلبة، إلا أن الإحاطة بها والإجابة عنها كانت تحتاج إلى مدة زمنية أطول. وقال إن حل النماذج الامتحانية وطول الأسئلة فيها جاء مناسباً للطلبة أكثر من الورقة الامتحانية نفسها. الشارقة وفي الشارقة، أكد عدد من الطالبات من القسمين العلمي والأدبي على أن أجواء الامتحانات كانت هادئة وملامح الفرحة ارتسمت على وجوه أغلبية الطالبات من القسمين مشيرين إلى أن الأسئلة لم تخرج عن المنهج ومن النماذج الامتحانية التي أعدتها الوزارة. وقالت الطالبة أحلام عبد الفتاح من القسم العلمي بأنه وبشكل عام كان الامتحان سهلا وبسيطا ويقارب بشكل كبير النماذج الامتحانية التي قمنا بالتدرب عليها خلال فترات المراجعة. وأيدتها في الرأي الطالبة جواهر جعفر حيث أكدت على أن الأسئلة لم تكن صعبة وفي مستوى الطالب المتوسط، ولا تشتكي الطالبات من الأسئلة التي بلغت نحو 40 سؤالا، تم التنويع في طريقة طرحهم. وأكد عدد من طالبات الأدبي على سهولة امتحان علم النفس حيث قالت الطالبة أماني احمد “جاء الامتحان سهلا جدا إذ استطعنا أنا وزميلاتي الانتهاء من عملية الإجابة في الوقت المناسب، وكانت ملامح الفرحة تسود أجواء معظم اللجان”. وشاركتها الطالبة عائشة علي في الرأي مشيرة إلى أن الأسئلة كانت سهلة جدا واستطاعت معظم الطالبات حلها دون أي إشكاليات أو صعوبات، إلا أن بعضها كانت تحتاج إلى شيء من التركيز خلال عملية الإجابة. عجمان وفي عجمان، عبر معظم طلبة الأدبي عن ارتياحهم لامتحان علم النفس، بينما أكد طلبة العلمي خلو امتحان الجيولوجيا من “المطبات” والتعقيدات أو الصعوبات. وأكد حمدي زكي موجه علم النفس في الشارقة وعجمان أنه لم ترد إليهم أية شكاوى من امتحان علم النفس في عجمان، مشيرا إلى أن الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط وأنها تناولت الفهم والاستيعاب والتذكر والتطبيق ومهارات التفكير العليا، كما تنوعت الورقة الامتحانية. من جهته، قال محمد فتح الله موجه مادة الجيولوجيا في عجمان أن امتحان الجيولوجيا جاء بشكل عام جيد وحوى أفكاراً وصيغاً جديدة تدرب الطلاب عليها من خلال موقع الوزارة الإلكتروني، موضحاً أن الامتحان لم يخرج من المنهج الدراسي وبعض الأسئلة جاءت مطورة بشكل جيد ومبتكرة لتقيس القدرات الفردية للطلاب. وشاطرهم الرأي طلبة الثانوية العامة بعجمان الذين أكدوا أن الأسئلة سواء كانت في علم النفس أو الجيولوجيا في متناول الطالب المتوسط وليس هناك صعوبات تذكر وأن أجزاء من أسئلة الامتحان تقيس مهارات الطلاب المتميزين. ويري عبدالله عبيد الكعبي بمدرسة ابن حزم بعجمان أن امتحان علم النفس أتسم بالسهولة واليسر واشتمل على ثلاث مجموعات امتحانية غطت معظم أجزاء المقرر الدراسي. الفجيرة وأكدت منطقة الفجيرة التعليمية ومكتب الشارقة التعليمي في خورفكان عدم تلقيهما لأي شكاوى طلابية أو من أولياء أمورهم تفيد بصعوبة مادتي الجيولوجيا للقسم العلمي وعلم النفس للأدبي. وأفاد مشعل الخديم رئيس قسم الإدارة التربوية والمشرف على كنترول الامتحانات بالفجيرة أن إدارته لم تتلق أي شكاوى أمس تفيد بوجود صعوبات في أسئلة الامتحانين الجيولوجيا وعلم النفس. ولفت الخديم إلى أن جميع اللجان شهدت حالة من الهدوء والارتياح العام وخرج كثير من الطلبة من نصف الوقت المحدد، مشيرا إلى أنه لا توجد حالات مرضية. وقال توجد 3 حالات خاصة في دبا الفجيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقال عيد عبد القادر موجه مادة الجيولوجيا لا توجد شكاوى وغطت الأسئلة جميع أجزاء المنهج واتبعت النسب العالمية المعروفة وهي 30% للتذكر و 30% للتطبيق و 30% للفهم و 10% لمهارات التفكير العليا . وأضاف بان الورقة لا توجد بها أخطاء وكلها إجبارية وتضم 4 أسئلة تحتوي على 37 فقرة. وقال عبد الرحيم الدسوقي موجه مادة علم النفس جاء الامتحان في 4 صفحات وضم 32 فقرة وقد تدرج من السهولة إلى بعض من الصعوبة البسيطة، إلا أنه راعى بشكل كبير مهارات التفكير العليا. وأكد عدد من طلاب الفجيرة ومكتب الشارقة التعليمي على سهولة مادتي الجيولوجيا وعلم النفس وعدم وجود صعوبة تذكر. أم القيوين وأبدى طلبة قسمي العلمي والأدبي للصف الثاني عشر بمدارس أم القيوين عن ارتياحهم بتجاوز امتحان مادتي الجيولوجيا وعلم نفس، دون أن تواجههم صعوبات تذكر، مؤكدين إن الأسئلة جاءت مطابقة للنماذج التي تدربوا عليها. وقال حسن علي بله مدير مدرسة الراعفة للتعليم الأساسي والثانوي بنين بأم القيوين، أن الطلبة أبدوا ارتياحهم من سهولة امتحانات أمس، التي خلت من الصعوبة والتعقيدات، لافتاً إلى الإدارة لم تتلق شكاوى من الطلبة بخصوص الامتحانات. وأشار إلى إن سهولة امتحان مادتي الجيولوجيا وعلم نفس، أزالت توتر وخوف طلبة الصف الثاني عشر، من أن تكون باقي الامتحانات صعبة، حيث تفاءل البعض بأن تأتي بقية الامتحانات بنفس المستوى والسهولة. وقال الطالب محمد سالم من القسم الأدبي بأم القيوين، إن أسئلة امتحان مادة علم النفس جاءت معظمها مطابقة للنماذج التي تدرب عليها، وبعضها قريبة من أسئلة وزارة التربية والتعليم الموجودة في الموقع الإلكتروني. ولفت إلى إن الامتحان بسيط وغير معقد، كما إن الوقت كان كافياً للمراجعة والتأكد من صحة الإجابات، متمنياً أن تستمر السهولة والمرونة على الامتحانات المقبلة. وقال الطالب حسن عبدالله من القسم العلمي بأم القيوين، أن سهولة أسئلة امتحان مادة الجيولوجيا، أراحت نفوس الطلبة، وأزالت توترهم وخوفهم من انتهاء الوقت المحدد دون أن يكملوا إجابة الأسئلة. رأس الخيمة وعمت الراحة النفسية صباح أمس لجان الصف الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي بمنطقة رأس الخيمة التعليمية بعد الانتهاء من تأدية امتحان الجيولوجيا بالقسم العلمي وعلم النفس بالقسم الأدبي، مؤكدين أن اختبار المادتين جاء متناسبا مع مستوى الطالب المتوسط وابتعد عن الغموض والصعوبة في الأسئلة بالورقة الامتحانية. بدوره، أكد سالم السلومي موجه الجيولوجيا بمنطقة رأس الخيمة التعليمية أن كنترول الامتحانات بالمنطقة لم يتلق أية شكاوى أو ملاحظات من الطلاب أو معلمي المادة والسبب في ذلك أن امتحان مادة الجيولوجيا امتاز بالسهولة والوضوح التام وتناسب عدد الأسئلة مع المدة الزمنية المحددة للاختبار، مشيرا إلى أن واضعي الامتحان تعمدوا في هذا الفصل زيادة عدد أسئلة المفردات لتمكين الطالب من حصد الدرجات والحفاظ عليها. وحول شمولية الورقة الامتحانية للمنهج أوضح أن الاختبار شمل الوحدات المقررة على الطالب والتي ترجمت على هيئة أسئلة استنتاجية وموضوعية إلى جانب سؤال الخريطتين اللاتين كانتا عن أسئلة في الدليل والخريطة الثانية عن القطاع الجيولوجي وتلوين الطبقات وكلاهما كانتا سهلة ومباشرة، متوقعين بذلك نتائج جيدة جدا للطلبة. من جانبه أوضح أحمد المنصوري معلم مادة علم النفس بمدرسة طنب للتعليم الثانوي بنين أن امتحان المادة جاء متناسبا جدا مع مستويات الطلبة خاصة وأن أغلب الطلاب خرجوا من الامتحان قبل انتهاء الوقت، موضحا أن جميع الطلبة أكدوا ارتياحهم من الورقة الامتحانية التي تميزت بالسهولة والسلاسة والمباشرة في طرح الأسئلة. وقال المنصوري إن الامتحان شمل أربع صفحات شملت المواضيع الثلاثة المقررة الخاصة “ التعلم والتفكير والبرمجة العصبية “ والتي جاءت على شكل أسئلة علل والاختيارات وصح وخطأ وغيرها من نمط الأسئلة المباشرة التي تساعد الطالب على تحصيل وحصد الدرجات. وقال الطالب خالد صالح الزعابي بالقسم العلمي أن الامتحان خفف من وتيرة القلق الذي تسببه امتحانات شهادة الثانوية العامة مشيرا إلى أن الامتحان تضمن أسئلة متنوعة وزعت على 5 أوراق تميزت بالوضوح والسهولة خاصة ما يتعلق بأسئلة الخريطتين وتحديد المطلوب عليهما ويؤيده حديث الطالب عبيد الزعابي بمدرسة الجزيرة الحمراء أن سؤالين من امتحان الجيولوجيا تم وضعهما من المذكرات الخارجية وبعضها تشابه مع نماذج الامتحانات التي استخدمها الطلاب في الأشهر الماضية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©