• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

عدد الأساتذة الإماراتيين يرتفع إلى 17 مدرساً

45 ٪ من طلبة «معهد مصدر» مواطنون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 يناير 2015

سيد الحجار

سيد الحجار (أبوظبي)

بلغت نسبة الطلبة الإماراتيين المسجلين في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا هذا العام نحو 45% من إجمالي الباحثين بالمعهد، بحسب الدكتورة لمياء فواز، المديرة التنفيذية للعلاقات العامة في معهد مصدر، والتي أشارت إلى ارتفاع عدد الطلبة الإماراتيين من 19 طالباً في الدفعة الأولى عام 2009 إلى 223 طالباً مسجلاً حالياً.

وأشارت إلى ارتفاع عدد الأساتذة الإماراتيين في هيئة التدريس بمعهد مصدر خلال عام 2014 إلى 17 أستاذاً، بزيادة قدرها 51.8%.

وقالت فواز إن نسبة الطلبة الإماراتيين تتجاوز الحد الذي استهدفناه وتعكس مدى تنامي قيمة البحوث العلمية وأهمية الرسالة التعليمية التي يتبناها معهد مصدر لدى شباب الإمارات، مؤكدة أن الارتفاع السريع في أعداد الطلبة المواطنين فاق التوقعات، خاصة في ظل حداثة عمر المعهد ومعايير القبول والشروط الأكاديمية العالية والتي تماثل نظيرتها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وفي ضوء رسالته التي تقوم بالأساس على المساهمة في تعزيز نمو القطاعات الاقتصادية الرئيسية ودعم التنمية الشاملة في أبوظبي، حرص معهد مصدر منذ البداية على توفير برامج أكاديمية وبحوث علمية ومبادرات توعوية تواكب المتطلبات الاستراتيجية والأهداف الاقتصادية للدولة.

وخلال فترة وجيزة، أثمرت جهود البحث العلمي في معهد مصدر عن نجاح الطلبة والأساتذة في إيداع العديد من طلبات براءات اختراع لحماية نتاج عملهم البحثي من ابتكارات وأفكار خلاقة. فبدعم من برنامج «تكامل» الذي أطلقته لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا، تمكن معهد مصدر من إيداع 40 طلباً لبراءات اختراع.

وانضم إلى القائمة هذا العام ثلاثة طلبة إماراتيين هم: أحمد الحارثي وفيصل المرزوقي وراشد الطياري الذين شرعوا في تسجيل اختراعاتهم لدى مختلف الجهات الدولية المانحة لبراءات الاختراع. حيث أودع الحارثي طلب براءة اختراع لدى مكتب براءات الاختراع الأميركي عن مشروعه الذي يتناول إنتاج سلالات من الطحالب الدقيقة القادرة على تحمل مستويات عالية من الملوحة، في حين قدم كل من المرزوقي والطياري كشفاً إبداعياً تمهيداً لنيل براءة اختراع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا