• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م
  10:15    "الوطني للأرصاد" يتوقع انكسار الحالة الجوية غدا        10:17     عشرات الآلاف من الإندونيسيين يحتجون على قرار ترامب بشأن القدس     

«قمة أبوظبي»: تطوير المحتوى يتطلب بناء شراكات بين أقطاب الإعلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مارس 2011

رشا طبيلة

أكد متحدثون في جلسة ضمن قمة أبوظبي للإعلام في يومها الثاني أمس أن بناء الشراكات بين اللاعبين الأساسيين في صناعة المحتوى الإعلامي والاستثمار في التكنولوجيا الصحيحة والبنية التحتية سيلبي الطلب المتزايد على المحتوى عبر الانترنت ويوفره للمستخدمين بشكل أسرع.

وبين هؤلاء في جلسة حوارية أن العالم اليوم أصبح عالم محتوى الفيديو لما يشهده من نمو ملحوظ في استخدام الفيديو عبر عدة وسائل متوفرة.

وأكدوا دور الأقمار الصناعية في توفير الخدمات على نطاق واسع، مشيرين في هذا الصدد إلى قيام أبوظبي بإطلاق اول قمر صناعي يخدم الغرضين التجاري والعسكري في 30 مارس الحالي، إضافة الى قمر ثاني سيطلق قبل نهاية العام.

وقال جاسم الزعابي الرئيس التنفيذي لـ”الياه سات” إن 40% من الاستخدام العالمي للإنترنت يركز على محتوى الفيديو، مشيراً إلى أنه على سبيل المثال فإن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة او الرابعة في استخدام اليوتيوب.

وأكد الزعابي أن البنية التحتية تعد عنصراً أساسياً في بناء المحتوى، حيث إن الدول تشهد تطوراً في البنى التحتية المجهزة لتقديم المحتوى وتقنيات المعلومات.

وأشار الزعابي إلى نمو عرض النطاق الترددي حول العالم وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال الفترة ما بين 2010 و2015، مشيراً الى أن عرض النطاق الترددي الحالي غير كاف لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

وقال إن الياه سات ستطلق أول قمر صناعي “Y1A” في 30 مارس الحالي ليوفر خدمات لأكثر من 85 دولة، إضافة الى أنه سيقدم أول نظام يعمل بحزمة التردد الآمنة في المنطقة، وذلك لتمكين أحدث البنى التحتية للاتصالات العسكرية في الدولة.

ويبلغ العمر الافتراضي للقمر الصناعي (Y1A) أكثر من 15 عاماً، وسيوفر مجموعة من خدمات الأقمار الصناعية المتنوعة.

وستوفر الخدمة “YahLive” خدمة البث التلفزيوني المباشر إلى المنازل، وخدمات لأكثر من 64 دولة في منطقة التغطية. أما خدمة “YahLink” فستدعم خدمات الاتصالات بتطبيقات متعددة مثل شبكات البيانات للشركات، وربط الإنترنت والهواتف الخليوية.

أما خارج دولة الإمارات، فستسهم خدمة (YahSecure) في تمكين وحدة الياه للخدمات التابعة لشركة الياه سات (YahSecure)، من تقديم الدعم للحكومات في مجالات الإدارة، والدفاع، وإدارة الطوارئ.

ويشير عرض النطاق الترددي bandwidth إلى مجموعة من الترددات frequencies التي يمكن لوسائل الاتصال أن تبث بها على نحو فعال، حيث يصبح النقل في أي من نهايتي عرض النطاق الترددي من الضعف لدرجة انه يكون بشكل غير موثوق.

وقال جوناثان إف ميلر الرئيس والمدير التنفيذي في ديجيتال ميديا غروب ونيوز كوربوريشن إن ظهور تكنولوجيات جديدة سيؤثر في تغير صناعة الإعلام.

وأشار الى استخدام الهواتف الذكية في استهلاك الأخبار، حيث دخلت مؤسسته في شراكة مع “ابل” لتوفير منشورة صحفية لمستخدمي الاجهزة ممن يرغبون بالاشتراك بالخدمات الإخبارية.

من جهته، قال ريو دي كارايف الرئيس والمدير التنفيذي لخدمة فيفو إن النمو الذي يشهده النفاذ الى الانترنت عبر التلفاز والهواتف المتحركة يحتاج الى استخدام امثل للتكنولوجيا والتواصل اجتماعياً مع المستخدمين والنظر الى خياراتهم حول استخدام مختلف المحتويات عبر الانترنت مثل اليوتيوب وجوجل أو “vivo” لمن يحب الموسيقى.

وقال إنه “من خلال أبوظبي للإعلام يتم ادخال “فيفو” للمنطقة من ضمن خططنا للتوسع”.

وأقامت أبوظبي للإعلام عدداً من الشراكات الدولية مع كبرى الشركات العالمية ومن بينها “يونيفرسال ميوزيك جروب” و”سوني ميوزك إنترتينمنت” ضمن VIVO البوابة الإلكترونية المخصصة للموسيقى المصورة على شبكة الإنترنت، إلى جانب شراكتها مع ناشيونال جيوغرافيك ضمن قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي التلفزيونية، ومجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا