• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ضمن مبادرات رئيس الدولة

تطوير 25 ميناء صيد بتكلفة 160 مليون درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

علي الهنوري

علي الهنوري (الشارقة)

ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أشرفت وزارة الأشغال العامة على تطوير 25 ميناء في مختلف مناطق الدولة، بتكلفة تتجاوز 160 مليون درهم، وذلك ضمن 4 مراحل، بهدف تعزيز الخدمات المقدمة للصيادين.

وبدأت المرحلة الأولى بتطوير 5 موانئ للصيادين في إمارتي الشارقة والفجيرة، بتكلفة 35 مليوناً و840 ألف درهم، وتتضمن مشروع تطوير موانئ الصيادين، في مناطق مربح والرغيلات وخور كلباء وخورفكان ودبا الحصن.

وتشمل أعمال التطوير في الموانئ إنشاء مراس لقوارب الصيادين، إضافة إلى حفظ جسور وكواسر للأمواج والأرصفة، وتسهم أعمال التطوير الجارية في تنظيم عملية رسو القوارب آمنة في حالة هبوب العواصف والرياح، وذلك لوجود مصدات مطاطية ومثبتات.

وتتضمن المرحلة الثانية من مشروع التطوير 6 موانئ أخرى في كل من الشارقة والفجيرة تجاوزت تكلفتها 25 مليون درهم، وتضم تطوير الموانئ في منطقة اللؤلؤة والبدية وضدنا ورول دبا ودبا الحصن ودبا العكامية

وتم ترميم أرصفة تلك الموانئ للمساعدة على تنظيم عملية رسو القوارب، وتسهيل عملية التفريغ والتحميل من وإلى القوارب، إضافة إلى حفظها آمنة في حالة هبوب العواصف والرياح، وذلك لوجود مصدات مطاطية، إضافة إلى المثبتات، وقد روعي في أعمال التطوير استخدام أجود أنواع المواد وأحدثها ومواكبتها لأعلى مقاييس السلامة والجودة.

كما شمل التطوير الموانئ في مناطق مربح والرغيلات وخور كلباء وميناء كلباء وخورفكان، ويتسع ميناء مربح حالياً إلى 152 قارباً، وبلغ طول الرصيف الإضافي المعتمد 15 متراً، بينما يتسع ميناء الرغيلات لنحو 200 قارب، وتم إضافة رصيف بطول 70 متراً، فيما تم إضافة 5 أمتار لرصيف ميناء كلباء الذي يتسع لـ 172 قارباً.

وشملت عمليات التطوير 6 موانئ في إمارة رأس الخيمة، تتضمن تطوير مراسي مارينا، لاستيعاب 1219 قاربا وطرادا خاصة بالصيادين في الإمارة، بتكلفة تبلغ 53 مليون درهم، ويشمل مشروع التطوير 8 مرافئ للصيد في الإمارة يزيد عمرها الإنشائي على 25 سنة، كما شملت أعمال التطوير مرافئ الجير وشعم وغليلة، وخورخوير والرمس والمعيريض، وتضمنت إنشاء 340 مرسى في خور المعيريض، و399 في الرمس، و50 في خورخوير، و130 في غليلة، و200 في الجير، و100 في شعم.

وتضمن المرحلة الأخيرة من التطوير 4 موانئ، منها 2 برأس الخيمة، وواحد في كل من عجمان وأم القيوين بتكلفة تبلغ 51 مليون درهم، وتمثلت الأعمال بإنشاء مراسي للقوارب البحرية وبناء أرصفة تضم مواقف للقوارب ومعابر خشبية ممتدة إلى داخل البحر ومصدات للأمواج مصنوعة من مواد مستدامة مقاومة للحت وتتميز بفعاليتها، وديمومتها وصداقتها للبيئة، بما يتناسب مع الاحتياجات المطلوبة لرسو المراكب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض