• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ائتلاف المعارضة لحضور القمة العربية في شرم الشيخ

جنرال أميركي يتفقد معسكرات «الحر» في تركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

عواصم (وكالات)

تفقد رئيس القيادة الأميركية الوسطى الجنرال لويد أوستن ووفد عسكري مرافق له أمس الأول، مقرا لتدريب مقاتلي المعارضة السورية في منطقة كامان في مدينة كيرشهير وسط تركيا، في وقت أعلنت القيادة العسكرية الأميركية أنها تبحث في نوع الدعم المحتمل الذي يمكن أن تقدمه للمقاتلين «المعتدلين» الذين تعتزم تدريبهم للتصدي لـ«داعش»، في حال اشتبكوا مع قوات نظام الرئيس بشار الأسد. ونقلت وكالة أنباء الاناضول التركية عن مصادر أمنية قولها إن زيارة الوفد العسكري الأميركي تأتي ضمن برنامج تدريب وتجهيز قوات المعارضة السورية المنتمية للجيش الحر موضحة أن أول مجموعة من مقاتلي المعارضة وتتألف من 300 مقاتل، ستبدأ تدريباتها في منطقة كامان منتصف الشهر الحالي. وكانت واشنطن وأنقرة وقعتا الشهر الماضي اتفاقية لتدريب وتجهيز المعارضة السورية «المعتدلة» لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا، فيما استمر الخلاف بينهما بشأن رغبة الأتراك تأهيل هذه الجماعات لمحاربة قوات الأسد لحين إطاحته.

من جانب آخر، أكدت مصادر سورية معارضة أن معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني المعارض الأسبق سيزور واشنطن خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث آخر تطورات ومستجدات الأزمة السورية. وذكرت المصادر نفسها، أن زيارة الخطيب تشمل لقاءات مع مسؤولين في وزارة الخارجية وكذلك أعضاء في

الكونجرس وشخصيات مقربة من وزارة الدفاع «البنتاجون».

بالتوازي، جدد الائتلاف المعارض مطالبته للجامعة العربية المشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقبلة في شرم الشيخ والتي تعقد يومي 28 و29 مارس الحالي برئاسة مصر.

وقال رئيس اللجنة القانونية للائتلاف هيثم المالح عقب لقائه أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي أمس، «طلبنا من الأمين العام مشاركتنا في الاجتماعات التحضيرية لقمة شرم الشيخ وقد أبلغنا أن مصر باعتبارها رئيس القمة، هي التي تقرر من تدعوه، وأنه سيتواصل مع القيادة المصرية في هذا الشأن ».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا