• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ندوة الثقافة والعلوم في دبي تحتفي باليوم العالمي للمكتبات

جرجيس: نحو انفجار معلوماتي كل 73 يوماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

هيفاء مصباح (دبي)

أكد الدكتور جاسم جرجيس رئيس برنامج الماجستير في علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأميركية بالإمارات، أن المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية قليل جدا، وذلك بسبب محدودية إنتاج الفكر العربي، مقارنة بالإنتاج العالمي، في ظل الانفجار المعلوماتي الذي يشهده العالم اليوم.

جاء ذلك، خلال المحاضرة التي ألقاها بعنوان «الوعي المعلوماتي»، بمناسبة يوم المكتبة العالمي والتي نظمتها ندوة الثقافة والعلوم في دبي، قدمتها شيخة المطيري.

وتحدث جرجيس حول الانفجار المعلوماتي الذي سيشهده العالم بحلول 2020 حيث تصبح حاجة العالم لتضاعف المعلومات 73 يوما فقط، بدلا من 13 شهرا في السابق، وأوضح أن 150 مليار عملية بحث تتم شهرياً عبر محرك «جوجل».

وحول موسوعة «ويكيبيديا» قال، إنها تحتوي على 370 لغة، وتضم قرابة المليون مقال باللغة الانجليزية و15 مليون مقال باللغات الأخرى، فيما تحتل اللغة العربية المرتبة 23 بين اللغات الموجودة، كما يوجد 353 ألف مقال باللغة العربية.

وأوضح أن مظاهر الانفجار المعلوماتي تتمثل بصدور 4000 كتاب شهريا، وما يقارب مليون صحيفة ومجلة حول العالم، مؤكدا أن محتويات أسبوع واحد من جريدة متنوعة قد يغطي ما كان يتعلمه الإنسان خلال حياته في القرن الثامن عشر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا