• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

علاج وتأهيل.. التزامات عائلية.. أزمات مالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

ترجمة: عزة يوسف

يغير تشخيص اضطراب طيف التوحد حياة الطفل المصاب وجميع أفراد الأسرة، ويتحمل الآباء والأمهات الكثير من التوتر بسبب جداول العلاجات الخارجية، والعلاجات المنزلية، بالإضافة إلى مسؤوليات العمل والالتزامات العائلية، فضلاً عن الضغوط المالية الناتجة عن العلاجات المكلفة.

وحسب تقرير نشره الموقع الإلكتروني theautismnews، يؤثر هذا التوتر على الحياة الأسرية بطرق سلبية مختلفة، حيث يجد آباء وأمهات الأطفال المصابين بالتوحد أنهم بحاجة إلى تلبية احتياجات أطفالهم، إضافة إلى متطلبات أسرهم، وقد تدفع طرق التعامل مع الضغوط على تعزيز العلاقات الأسرية والزوجية، إلا أن ذلك يتطلب نظام دعم والكثير من العمل الشاق.

وحدد التقرير عدة طرق تتأثر بها عائلات أطفال التوحد:

التأثير العاطفي

يجلب التوحد معه الكثير من فترات الصعود والهبوط العاطفي لأفراد الأسرة، التي تبدأ قبل التشخيص وتستمر إلى أجل غير مسمى، وتقول دراسة في دورية طب الأطفال إن الحالة النفسية لأمهات أطفال التوحد تصنف بأنها على غير ما يرام، ويرجعن هذه المشاعر إلى أسباب عدة منها الحرج من سلوك أطفالهن في الأماكن العامة، والشعور بالعزلة الاجتماعية، والإحباط الناجم عن الفرق بين تجربة الأبوة والأمومة «بين الواقع والمأمول»، والشعور بالذنب ظنا أنهن مسؤولات عن إصابة أطفالهن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا