• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الشهر الفضيل فرصة لـ «لم شمل» الأسرة

إهمال الأبناء اجتماعياً وفكرياً.. قنابل موقوتة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يونيو 2016

أشرف جمعة (أبوظبي)

حماية الأبناء من المخاطر مسؤولية اجتماعية تتطلب تضافر الجهود كافة، فالأسرة معنية بالاستماع إليهم وفتح باب للحوار معهم ويعد الشهر الفضيل فرصة للقاء الأسرة ولم شملها، ومن ثم التفاعل مع مشكلاتهم المستمرة، وتشجيعهم في الوقت نفسه على البوح حتى لا يقعوا فريسة للأخطار المحيطة.

المنظومة التربوية

عن حماية الأبناء من المخاطر، يقول الدكتور جاسم المرزوقي استشاري الإرشاد النفسي والتربوي: إن تربية الأبناء صعبة في ظل تعدد المخاطر المحدقة بهذه الفئة، التي تعاني جفاء أسرياً، وهو ما يتطلب إعادة بناء المنظومة التربوية داخل الأسرة في المقام في الأول، لافتاً إلى أن تربية الأبناء بشكل صحيح يتطلب خططاً علمية تنفذ بشكل عملي على المديين القريب والبعيد خاصة أننا حين ننظر في محيطنا المؤسساتي نجد أن بيئات العمل هذه تسير وفق استراتيجيات وأهداف وممكنات وبطبيعة الحال يجب تأهيل الأسر للقيام بهذا الدور لحماية الأبناء من مخاطر جمة تتوزع على امتداد محيطهم الداخلي والخارجي.

فجوات وثغرات

ويشير إلى أن المسؤولية تقع على الجميع، البيت والمدرسة والوسائل الإعلامية بأنواعها كافة، وهو ما يوفر بيئة آمنة تحفظ لهذه الفئة براءتها ،وتجعلها في حالة من التوافق الإيجابي مع المجتمع، ومع محيطهم بصفة عامة، خصوصاً وأن هناك مخاطر منتشرة أكبر من طاقة الأبناء وقدراتهم على التصدي لها، وهو ما يؤشر إلى ضرورة امتلاك ثقافة معينة تحقق معادلة تربية الأبناء، وامتلائهم بالصحة النفسية والشعور بالاطمئنان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا