• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

6,4٪ نمواً في دول المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

سجلت التجمعات العربية خلال عام 2013 زيادة في صادراتها البينية بنسب متباينة، فقد ارتفعت الصادرات البينية لاتحاد دول المغرب العربي بنسبة 6,4%، في حين ارتفعت في باقي التكتلات ولكن بنسب أقل، حيث سجلت الصادرات البينية لدول اتفاقية أغادير نسبة ارتفاع بلغت نحو 6,1%، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو 4,2%، ومنطقة التجارة الحرة العربية بنسبة 0,9٪

وبالنسبة لحصة الصادرات البينية في إجمالي الصادرات لهذه التجمعات، فقد ارتفعت الأهمية النسبية للصادرات البينية لكافة التجمعات وان كان بقدر ضئيل خلال عام 2013.

وفيما يتعلق بأهم السلع المتبادلة في نطاق كل تكتل تجاري، فتتمثل أهم السلع المتبادلة في نطاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في كل من المعادن ومنتجات الصناعات الكيماوية والبلاستيك والمطاط ومصنوعاتها، والآلات والأجهزة الإلكترونية.

وتمثل أهم السلع المتبادلة في إطار تجمع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المعادن ومنتجاتها، والآلات والأجهزة الإلكترونية، والسيارات ووسائل النقل، ومنتجات الصناعات الكيماوية، ومنتجات صناعة الأغذية والمشروبات والتبغ.

وبالنسبة لاتحاد دول المغرب العربي، فقد شملت أهم السلع المتبادلة في نطاقه كل من المعادن ومنتجاتها، ومنتجات الصناعات الكيماوية، ومنتجات صناعة الأغذية والمشروبات والتبغ. وعلى نطاق اتفاقية أغادير فقد تمثلت أهم السلع المتبادلة في المعادن ومنتجاتها، ومنتجات الصناعات الكيماوية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا