• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

السلع الزراعية تستحوذ على 21٪ من الصادرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

أبوظبي الاتحاد

أبوظبي (الاتحاد)

أظهرت بيانات التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2014 ارتفاع حصة السلع الزراعية في إجمالي الصادرات البينية لتصل إلى نحو 20,9 % خلال عام 2013، مقارنة مع مستوى 18,9 % مسجلة في عام 2012، وجاء الارتفاع في حصة السلع الزراعية نتيجة لتراجع الأهمية النسبية للمجموعات السلعية الأخرى، حيث انخفضت حصة الوقود المعدني والمعادن الأخرى في الصادرات البينية لتصل إلى نحو 26,2 % مقارنة مع حصة قدرها 27,1 % خلال عام 2012.

ويعزى ذلك بصفة أساسية إلى تراجع أسعار المحروقات خلال العام، وانخفاض كميات الإنتاج النفطي في بعض الدول العربية المنتجة للنفط.

وأما مجموعة المصنوعات التي تمثل أعلى حصة في الصادرات البينية، فقد تراجعت لتحقق مستوى 46,2 % في عام 2013 مقارنة مع حصة قدرها 47,3 % مسجلة في العام السابق، وذلك نتيجة لاستمرار تراجع أداء الأنشطة الإنتاجية مع بقاء حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني التي تشهدها بعض الدول التي تمر بمرحلة التحول السياسي خلال السنوات الأخيرة.

وفيما يتعلق بالمجموعات السلعية الفرعية المكونة للمصنوعات فقد انخفضت حصة كل من الآلات ومعدات النقل، والمواد الكيماوية، والمصنوعات الأساسية في الصادرات البينية خلال عام 2013، بينما سجلت مجموعة المصنوعات المتنوعة الأخرى ارتفاعاً ملحوظاً في أهميتها النسبية في الصادرات البينية خلال عام 2013، وذلك بالمقارنة مع العام السابق.

وعلى صعيد هيكل الواردات البينية، فإنه من المعروف أن الواردات البينية العربية هي نفسها الصادرات البينية العربية، بالإضافة إلى قيمة الشحن والتأمين ولهذا فمن الناحية النظرية، فإن الهيكل السلعي للواردات البينية يجب ألا يختلف عن الهيكل السلعي للصادرات البينية.

وعملياً، توجد اختلافات إحصاء ناتجة عن اختلاف الترتيب وأساليب التسجيل والتصنيف، الأمر الذي ينتج عنه فوارق بين أرقام الصادرات والواردات البينية، وبالتالي تباين قيم المجموعات السلعية في الصادرات البينية مع الواردات البينية.

وبالرغم من هذه الاختلافات، فيلاحظ من البيانات المجمعة عن هيكل التجارة البينية لعام 2013 أن الحصص السلعية الرئيسية للواردات البينية حافظت على نسب متقاربة، وفي نفس الاتجاهات العامة التي سلكتها الحصص السلعية للصادرات البينية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا