• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تنتمي لفصيل جديد لـ«الجماعة» وتحمل مسمى «لجان الإرباك»

مصر: ضبط خلية «إخوانية» نفذت 10 هجمات إرهابية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يونيو 2016

القاهرة (وكالات)

قالت وزارة الداخلية المصرية أمس، إنها ألقت القبض على 13 شخصاً بمدينة الإسكندرية شكلوا خلية منبثقة عن جماعة «الإخوان» المحظورة ونفذوا عمليات إرهابية.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان، إن معلومات وردت لقطاع الأمن الوطني أسفرت عن كشف فصيل جديد منبثق من الجماعة الإرهابية بالإسكندرية يتخذ مسمى «لجان الإرباك». وأضافت أن قياديا بجماعة «الإخوان» يدعى مصطفى همام يقود تلك المجموعة وقدم لها «تدريبات تربوية وعسكرية». وأكد البيان أن المضبوطين اعترفوا «بتنفيذ بعض العمليات الإرهابية» بتكليف من همام المعروف أيضاً باسم «مصطفى سعودي» الذي ذكر البيان أنه ضمن المقبوض عليهم.

ونسبت الوزارة للمشتبه بهم ارتكاب 10 جرائم تتصل جميعها بإضرام النيران في سيارات وحافلات، مضيفة أن المشتبه بهم رصدوا أيضاً عدة أهداف «هامة وحيوية» بينها مركبات خاصة بالقوات المسلحة والشرطة والسفارات والقنصليات الأجنبية والهيئات الدبلوماسية ووسائل النقل العام وسيارات نقل أموال. ونشرت الوزارة صورة للمتهمين ومضبوطات قالت إنها كانت بحوزتهم ومنها مسدسات وأموال وعبوات وقود.

بالتوازي، أعلن المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب في مصر، أن رئيس مجلس الوزراء كلفه بتشكيل لجنة لتعديل قانون التظاهر وإجراء تعديلات تشريعية عليه، خاصة من حيث الجريمة أو العقوبة المقررة. وقال في تصريحات إن هذه التعديلات سيراعى أن تكون متفقة مع الحق الدستوري في التظاهر السلمي وبما يضمن تعزيز الحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور، وفي الوقت ذاته المحافظة على سلامة منشآت الدولة. وأشار إلى تشكيل لجنة وقد بدأت مهمتها بالفعل لوضع تصور بشأن المواد التي تحتاج إلى تعديل.

وفي تطور آخر، أعلن محققو الطيران المدني الفرنسي أمس، أن سفينة مجهزة بروبوت يعمل تحت الماء لتحديد مكان حطام طائرة مصر للطيران التي سقطت في البحر المتوسط في 19 مايو المنصرم، ومكان وجود صندوقيها الأسودين، ستصل اليوم إلى منطقة الحادث. وقال ريمي جوتي مدير مكتب التحقيقات والتحليلات، إن السفينة «جون ليثبريدج» التابعة لشركة «ديب اوشن» الفرنسية التي استأجرتها مصر، مجهزة بمنظومة مسح تحت الماء ويمكنها التقاط صور صوتية في الأعماق ونأمل في أن تلتقط صوراً للحطام. كما أنها مجهزة بروبوت تحت الماء يمكنه الغوص إلى الأعماق «لمعاينات بصرية، ومجهزة بجهاز تنصت لالتقاط الإشارات من الصندوقين اللذين يجري البحث للعثور عليهما.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا