• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

واشنطن تنتقد تقاعس موسكو وتقترح عليها إيصال المعونات

سوريا توافق على دخول مساعدات إنسانية لـ19 منطقة محاصرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يونيو 2016

واشنطن (وكالات)

أعلن مبعوث الأمم المتحدة لدى سوريا ستيفان دي ميستورا أمس، أن الحكومة السورية أجازت وصول قوافل المساعدات إلى 19 منطقة محاصرة الشهر الجاري مؤكدا أن الوقت لم يحن لجولة جديدة من محادثات السلام السورية، بعد انتقادات أميركية لروسيا واتهامها بالتقاعس عن اتخاذ «خطوات يمكن إثباتها» لدعم جهود تسليم المساعدات الإنسانية للمدن السورية المحاصرة رغم تأييدها تلك الجهود ونشرها طائرات داخل سوريا مع إذن باستخدامها، مقترحة على روسيا أن تكون مسؤولة عن إيصال المساعدات الإنسانية جوا في سوريا.

وقال دي ميستورا «بالطبع يكون الإثبات في الحقائق الملموسة وهو عند وصولها «، مضيفا أنه يأمل ألا يتم إيقاف الشاحنات في اللحظة الأخيرة أو إزالة الحمولة منها كما كان الحال في الماضي.

وبشأن محادثات السلام السورية قال دي ميستورا، إن المنظمة الدولية لن تعقد جولة جديدة من المحادثات في جنيف حتى يتفق المسؤولون من كل الأطراف على معايير اتفاق الانتقال السياسي الذي تنتهي مهلة التوصل إليه في الأول من أغسطس. وأضاف «الوقت لم يحن بعد لجولة ثالثة رسمية من المحادثات السورية».

وأكد أنه سمع من روسيا عن إفراج الحكومة السورية عن «عدد كبير» من المحتجزين، مضيفا أنه لا يزال ينتظر الحصول على تأكيد والمزيد من التفاصيل.

وكان مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اتهم روسيا بعدم احترام التزاماتها، التي أعلنتها خلال لقاء المجموعة الدولية لدعم سوريا في مايو، لإقناع الأسد بالسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأممية في سوريا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا