الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تتجه إلى تأسيس هيئة مستقلة للاعتماد الأكاديمي

«التربية» تتجه إلى تأسيس هيئة مستقلة للاعتماد الأكاديمي
2 أغسطس 2009 00:56
تتحضّر إدارة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم للتحوّل إلى هيئة مستقلة تُعنى بتقييم أداء المدارس الحكومية والخاصة على حدّ سواء، وذلك وفقاً لشيخة الشامسي مدير إدارة الاعتماد الأكاديمي في الوزارة. وأكدت أنه في الوقت الحالي ستشكّل إدارة الاعتماد بأقسامها والعاملين فيها نواة الهيئة الجديدة، أما الخطوة الثانية فستكون محصورة بالعمل على وضع هيكل تنظيمي للهيئة وتحديد مكوناتها ومهامها. وقالت إن إدارة الاعتماد الأكاديمي لن تباشر في الخطوات التنفيذية الا عند الانتهاء من المرحلة الأولى في مشروع الاعتماد الأكاديمي وتقييمها في ديسمبر المقبل، تمهيداً للانتقال التدريجي إلى مرحلة جديدة بناء على تجربة ناضجة. وأوضحت الشامسي أن الهدف من إنشاء الهيئة هو تأمين الاستقلالية التامة للعاملين فيها والمفتشين والمقيمين في الميدان، وذلك حرصاً على مصداقية عملها التي تعتبر مطلباً وداعماً أساسياً لعمليات تقييم جميع المدارس في الدولة. وقالت إن إنشاء الهيئة أصبح ضرورة ملحة للتمكن من الإحاطة بحجم العمل الكبير المنوط بإدارة الاعتماد الأكاديمي والذي سيعزز من دون شك من عملية تقييم المدارس في الدولة. وأشارت الشامسي الى أن هذا التوجه يأتي تلبية لقرار سابق لرئاسة مجلس الوزراء يتعلق بإنشاء هيئة للاعتماد الأكاديمي، إلا أن هذا القرار شمل فقط تقييم المدارس الخاصة من دون أن يتطرق إلى المدارس الحكومية. وتتولى الهيئة بحسب القرار تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي وفقاً للضوابط والمعايير التي تحددها القرارات الوزارية في هذا الشأن. كما تُمنح شهادة الاعتماد الأكاديمي للمدارس الخاصة التي تحقّق المعايير المطلوبة، وذلك إما عن طريق تقييم مباشر للمدارس تتولاه الهيئة بنفسها، أو عن طريق حصول المدرسة على الاعتماد الأكاديمي من هيئة أخرى، بشرط أن تكون معايير اعتماد هذه الهيئة متفقة مع معايير هيئة اعتماد المدارس الخاصة. ولفتت الشامسي الى انه بعد أن انطلقت الإدارة في تنفيذ مشروع الاعتماد الأكاديمي، تمّ توسيع صلاحيات الهيئة المقرر إنشائها لتغطي المدارس الحكومية بالإضافة إلى الخاصة. واعتبرت الشامسي أن الإدارة مشغولة حالياً في إنجاز المرحلة الأولى من مشروع الاعتماد الأكاديمي التي تشترك فيها 71 مدرسة تسعى للحصول على شهادة الاعتماد بناء على تقييم الوزارة. فقد سبق أن وجّه معالي وزير التربية حميد القطامي إدارة الترخيص والاعتماد الأكاديمي بإعداد المرحلة الثانية من المشروع الذي تمّ البدء في تنفيذ المرحلة الأولى منه في العام الدراسي الماضي 2008- 2009. وتقوم المرحلة الثانية على تعميم مشروع الاعتماد الأكاديمي على باقي المدارس البالغ عددها 403 مدارس حكومية وخاصة في الإمارات الشمالية. وبحسب الشامسي، سوف تركز الوزارة في تلك المرحلة على تجهيز الكفاءات المحلية من المقيمين لكي يكونوا على أتمّ الجهوزية عند إطلاق المرحلة الثانية. ولفتت الى أنه في شهر سبتمبر المقبل، سيتم اخضاع 25 من أصل 42 من المواطنين للبرنامج التدريبي للمقيمين. ويتكون نظام الاعتماد الأكاديمي من سبعة معايير أساسية و28 مؤشراً يجب على إدارة المدرسة تطبيقه للحصول على الاعتماد الأكاديمي. ويهدف النظام إلى التحقق من أداء المدرسة، والعمل على تحسينه من خلال التقييم الذاتي، الداخلي والخارجي
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©