• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تحديد نوع جديد واعد من المضادات الحيوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 يناير 2015

ا ف ب

حدد باحثون نوعاً جديداً من المضادات الحيوية أظهر فعالية على الفئران في معالجة سلالات بكتيرية مقاومة، ويمكن أن يصبح متوافراً للبشر خلال خمس إلى ست سنوات.

واعتبر كيم لويس، الباحث في جامعة "نورث ايسترن" في بوسطن والمعد الرئيسي للدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "نيتشر" العلمية البريطانية، أنه "خلال السنوات الخمس إلى الست المقبلة، من الممكن أن يصبح التيكسوباكتين أول عضو ضمن عائلة جديدة من المضادات الحيوية".

التيكسوباكتين هو جزيئية طبيعية اكتشفها لويس وزملاؤه عبر استطلاع ما يقارب عشرة آلاف مركب مستخرج من جراثيم متأتية من الأرض ومزروعة وفق طريقة جديدة حائزة ترخيصاً من شركة "نوفوبيوتيك" الأميركية المتخصصة في الصناعات الدوائية.

وتم تطوير المضادات الحيوية الرئيسية بين أربعينات وستينات القرن الماضي انطلاقاً من مواد طبيعية، لكن اعتباراً من الثمانينات تركزت الأبحاث على الجزيئيات الاصطناعية المشتقة أو غير المشتقة من مضادات حيوية طبيعية.

وجاءت النتائج في المجمل مخيبة للغاية ولم تسمح سوى باكتشاف القليل من المضادات الحيوية الجديدة في وقت تسجل ظواهر المقاومة ازدياداً مطرداً لدرجة باتت تشكل تهديداً على مستوى العالم.

وبحسب لجنة خبراء جمعتها الحكومة البريطانية، فإن مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية قد تؤدي إلى "وفاة عشرة ملايين شخص سنوياً" في العالم بحلول 2050، ما سيؤدي إلى تراجع في إجمالي الناتج المحلي العالمي بنسبة تراوح بين 2% و3.5%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا