• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الأمم المتحدة تؤكد وجود 90 ألف مدني محاصرين داخلها .. و«داعش» يسيطر على مواقع شمال بيجي

القوات العراقية تسيطر على حي الشهداء جنوب الفلوجة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يونيو 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

أحرزت القوات العراقية تقدماً جديداً في جنوب مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار أمس، بعدما تمكنت من السيطرة على حي بكامله انتزعته من تنظيم «داعش»، بحسب ما أكد متحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب، وسط تهديدات ساقها قيادي في ميليشيات «الحشد الشعبي» ملوحاً باقتحام الفلوجة ومطالباً الأهالي بمغادرتها فوراً، بينما زادت الأمم المتحدة بشكل كبير تقديرها لعدد المدنيين المحاصرين في الفلوجة، وقالت إنهم نحو 90 ألفاً. في وقت أعلن عن هجوم للتنظيم على مدينة بيجي واستعادة سيطرته على مواقع شمال وشمال شرق بيجي.

وقالت قوات مكافحة الإرهاب في العراق أمس، إنها دخلت حيا في مدينة الفلوجة، وقال اللواء هادي زايد قصار نائب قائد عملية استعادة الفلوجة إن القوات الخاصة اندفعت إلى حي الشهداء بالمدينة. وأضاف أن هذا التقدم جاء عقب تأمين الطرف الجنوبي للمدينة الأحد الماضي. وقال صباح النعمان المتحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب، إن «قوات مكافحة الإرهاب حررت منطقة الشهداء الثانية بالكامل من سيطرة داعش، ورفعت العلم العراقي على مباني الحي الواقع جنوب الفلوجة. وأضاف :«قوات الجيش والشرطة ستتولى مسؤولية السيطرة على الحي بعد أن يتم تطهيره من العبوات الناسفة».

وأكد ضابط برتبة عقيد في شرطة الأنبار أن «قوات مكافحة الإرهاب تمكنت بمساندة قوات من الجيش والشرطة من تحرير منطقة الشهداء الثانية، وإحباط هجوم بتفجيرين انتحاريين بعجلتين مفخختين نفذهما مسلحو داعش صباحا». وأشار إلى إصابة 5 عناصر من قوات الأمن بجروح خلال معارك أمس.

وقال عضو مجلس محافظة الأنبار جاسم الحلبوس إن منطقة «الشهداء الثانية أكبر أحياء القسم الجنوبي للفلوجة، وتحريره يشكل انطلاقة سريعة للقوات الأمنية باتجاه مركز الفلوجة». وأشار إلى أن «مسلحي داعش كانوا يختبئون داخل أنفاق محصنة ومنازل متفرقة في الحي».

ورغم مطالبة مجلس محافظة الأنبار القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي بإقصاء ميليشيات «الحشد الشعبي» عن معارك المحافظة عموما والفلوجة خصوصا والتحقيق بمجزرة الصقلاوية، جاء الرد من هادي العامري القيادي في الميليشيات، الذي لوح باقتحام المدينة مطالباً الأهالي بمغادرتها فوراً. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا