• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أدان التفجيرات وأكد مشاركته في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري

البشير لمشاركة السيسي وديسالين في التوقيع على «سد النهضة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مارس 2015

الخرطوم (وكالات)

دعا الرئيس السوداني عمر البشير نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، للمشاركة في مراسم التوقيع على وثيقة سد النهضة بالخرطوم، بمشاركة رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين. وحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء، فإن البشير أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس المصري الليلة قبل الماضية أدان فيه التفجيرات التي شهدتها مصر، وأكد مشاركته في مؤتمر قمة دعم الاقتصاد المصري في شرم الشيخ غداً الجمعة.

وهنأ الرئيس السوداني خلال الاتصال، نظيره المصري، باتفاق وزراء الدول الثلاث في وقت سابق على وثيقة سد النهضة، ودعاه للمشاركة في مراسم التوقيع بمشاركة مريام ديسالين من دون أن يحدد تاريخا.

وكان وزراء الخارجية والمياه في السودان ومصر وإثيوبيا أعلنوا بعد ثلاثة أيام من المباحثات في الخرطوم الأسبوع الماضي، الاتفاق على مبادئ حول تقاسم مياه نهر النيل ومشروع إنشاء سد النهضة الإثيوبي، على أن يتم رفع الاتفاق لزعماء الدول الثلاث للمصادقة عليه.

وبدأت إثيوبيا بتحويل مياه النيل الأزرق في مايو 2013 لبناء السد الذي سينتج ستة آلاف ميجاوات من الكهرباء وسيكون أكبر سد في أفريقيا بانتهاء العمل به في 2017.

وحسب مسؤولين إثيوبيين، فإن تكاليف مشروع بناء السد الذي يبلغ طوله 1780 متراً وعلوه 145 متراً ستصل إلى 4,2 مليار دولار. وتعتبر مصر أن «حقوقها التاريخية» في النيل مضمونة بموجب اتفاقي 1929 و1959 اللذين يعطيانها حق استعمال 87% من مياه النهر.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا