• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

فريق عمل وطني للتوعية بالتطعيم قبل السفر واتباع التعليمات

توفير تطعيمات الحج والعمرة في 61 مركزاً للطب الوقائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يونيو 2016

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، توفير تطعيمات الحج والعمرة في 61 مرفقاً طبياً تابعاً لها، موزعة على إمارات: دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، منها 52 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، و9 مراكز للطب الوقائي، مشيرة إلى أن تطعيم الحمى الشوكية إلزامي لجميع الراغبين في أداء فريضتي العمرة أو الحج، بناءً على توصيات منظمة الصحة العالمية، وإرشادات وزارة الحج السعودية، التي تلقتها الوزارة خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت الوزارة، أن لقاح أو تطعيم الانفلونزا الموسمية اختياري للحجاج والمعتمرين، بينما تطعيم المكورات الرئوية، ينصح به بالنسبة للمعتمرين، داعية الراغبين في أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك التوجه إلى مراكز خدمات الرعاية الأولية والطب الوقائي؛ بهدف التحصين والوقاية من الأمراض المعدية، فضلاً عن اتباع الإرشادات الصحية قبل السفر وخلال السفر وبعد العودة، حتى تكون عوناً لهم بحمايتهم عند أداء مناسكهم.

تشكل الجهات الصحية الاتحادية والمحلية على مستوى الدولة، فريق عمل مشتركاً مكوناً من إدارة الطب الوقائي ومكتب اللوائح الصحية الدولية، وبمشاركة هيئة الصحة أبوظبي وهيئة الصحة بدبي، بغرض تعزيز التوعية الصحية للوقاية من الأمراض المعدية عن طريق الالتزام بأخذ التطعيمات قبل السفر واتباع إرشادات صحية أخرى.

وقال الدكتور حسين عبدالرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، في تصريح لـ «الاتحاد»: «لا بد أن يحصل المعتمر على شهادة التطعيم الدولية المتوافرة لدى مرافق الوزارة الطبية المتوافرة فيها التطعيمات، حيث تعتبر هذه البطاقة أحد المستندات والأوراق الواجب توافرها للحج والمعتمر، ويجب أن يأخذ المعتمر التطعيمات قبل وقت السفر بـ 10 أيام على الأقل».

وأشار إلى أن الجهات الصحية بالدولة، أطلقت حملة للتوعية بضرورة أخذ اللقاحات المطلوبة قبل العمرة، وتأتي هذه الحملة لتحقيق هدف الوزارة الاستراتيجي بتطوير النظام الصحي لوقاية مجتمع دولة الإمارات من الأمراض السارية والسيطرة عليها، لضمان سلامة المعتمرين وأسرهم ووقايتهم من الأمراض المعدية المحتملة، والحد من انتشارها في المجتمع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض