• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

نساء في حياة الأنبياء

بلقيس.. اختارها قومها ملكة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد) - الملكة بلقيس، واحدة من أشهر الملكات اللائي تولين العرش في بلاد العرب قبل الإسلام، وهي زوجة نبي الله سليمان عليه السلام، والتي ذكرت قصتها في سورة النمل.

ذات يوم تفقد نبي الله سليمان عليه السلام حاشيته - كانت تضم هدهداً، بالإضافة إلى حيوانات وجن وعفاريت - فلم يجد الهدهد، وغضب لذلك ووعد بتعذيبه حتى أتاه الهدهد من ســبأ بخبر يقين، ويذكر القرآن الكريم هذا الموقف في قوله تعالى:

(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِين* لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ* فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ* إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ * أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)، سورة النمل: الآيات 26».

موقف

وبعد تلقي السبئيين رسالة سليمان التي ألقاها الهدهد، والتي تطالبهم بعبادة الله والكف عن تقديس الشمس، خلَّد القرآن موقف بلقيس، إذ رفضت أن تستبد برأيها، وطلبت المشورة من الملأ الذين هم بدورهم أكدوا لها ثقتهم بقدراتهم العسكرية، وتركوا القرار النهائي لها.

وفي بداية الأمر أرادت اختبار سليمان، وأرسلت له هدية، ورفض سليمان الهدية وقرر الخروج بجيش ومقاتلة سبأ، وقبل خروج الجيش، كما هو مذكور في القرآن، طلب سليمان من أحد حاشيته أن يأتيه بعرشها قبل قدومها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا