الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الجيش العراقي يحرر مناطق في الفلوجة وبيجي من "داعش"

8 يونيو 2016 22:00
تمكنت القوات العراقية، اليوم الأربعاء، من تحرير مناطق في الفلوجة وبيجي من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأوضح بيان لخلية الإعلام الحربي وزع اليوم ونقلته وكالة فرانس برس أن "جهاز مكافحة الإرهاب العراقي تمكن من تحرير حي الشهداء الثاني اليوم الأربعاء جنوبي الفلوجة والتقدم باتجاه المناطق الأخرى وهروب كبير للعدو أمام قطعات قواتنا".

في الأثناء، زادت الأمم المتحدة بشكل كبير تقديرها لعدد المدنيين المحاصرين في مدينة الفلوجة وقالت إنهم نحو 90 ألفا مقابل تقدير سابق حدد عددهم بنحو 50 ألف شخص.

وفي اتصال هاتفي مع رويترز من بغداد، حذرت ليز جراند منسقة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في العراق من أن المدنيين قد يواجهون موقفا "مروعا" في المدينة.

وبدأ الجيش العراقي في 23 مايو الماضي هجوما لطرد الإرهابيين من الفلوجة لكن المدينة تحت حصار فعلي ولا تصلها أي إمدادات منذ ستة أشهر تقريبا.

وقالت جراند "جانبنا الصواب في تقدير عدد المدنيين في الفلوجة. من ينجحون في الخروج من المدينة يقدمون لنا انطباعا قويا بأن نحو 80 أو 90 ألف مدني موجودين في الداخل".

وأضافت المسؤولة بالأمم المتحدة أن أكثر من 20 ألف شخص فروا من المدينة في أوضاع بالغة الصعوبة إذ تعين عليهم السير لأيام وواجهوا نيران تنظيم"داعش" المتشدد للوصول لمناطق تسيطر عليها القوات الحكومية.

وتابعت، وهي تنقل حالات تحدثت عنها عائلات فقدت أبناءها في رحلة الفرار "لم ينجح البعض للأسف في الفرار. نعرف أن أكثر من عشرة أشخاص غرقوا لدى محاولتهم عبور النهر".

بدوره، أعلن مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين، اليوم الأربعاء، استعادة القوات العراقية المواقع التي سيطر عليها تنظيم داعش المتشدد شمال بيجي في وقت سابق من اليوم.

وقال المصدر إن "القوات العراقية استعادت مجددا مواقع احتلها عناصر تنظيم داعش في منطقتي معمل الأسمدة (20كم شمالي بيجي) والقصور الرئاسية في جبل مكحول (15كم شمال شرقي بيج) وسيطروا عليها بعد وصول تعزيزات وتكثيف مشاركة المروحيات".

وأشار إلى أن "الحصيلة النهائية لخسائر الطرفين بلغت عشرة قتلى من القوات الأمنية بينهم اثنان من عناصر حماية قائد عمليات صلاح الدين و35 جريحا فيما قتل 12 عنصرا من تنظيم داعش".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©