• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تمكن من بناء القدم بتقنية ثلاثية الأبعاد

زايد الخمعلي: تطبيق التجربة خلال 3 أشهر تمهيداً لترميم الأطراف المصابة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 يناير 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

في خطوة وصفت بالأولى في تاريخ الطب، استطاع الباحث السعودي الدكتور زايد بن خالد الخمعلي، الحاصل على دكتوراه في الميكانيكا الحيوية وميكانيكية القدم، إعادة بناء القدم بالأوتار والأنسجة، عبر تقنية ثلاثية الأبعاد، حيث قاد الخمعلي بحثاً يتضمن إعادة بناء القدم بعظامها كاملة، مع الأوتار والمفاصل، كي تتحرك بشكل متناسق مع أنسجة الجسم البشري.

تضمن البحث دراسة عميقة عن العلاج بالموجات التصادمية ومدى تأثيرها على الجسم، خصوصاً القدم، ومن المتوقع أن تُمكن نتائج هذا البحث الأطباء من فهم آلية عمل الموجات التصادمية في جسم الإنسان، ما قد يؤدي إلى علاج المريض في شكل تام، كما سيسهم هذا البحث في معالجة الكثير من الأمراض في القدم مثل التهاب الوتر الأخيلي، وكذلك تسريع بناء العظام بعد كسرها والكثير من إصابات الملاعب الرياضية.

وجاء اختيار الخمعلي، الذي يعمل أستاذاً مساعداً بقسم تقنية الأجهزة الطبية «تخصص الهندسة الطبية الحيوية» بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة سلمان عبدالعزيز، لهذا البحث لإحساسه الشخصي بحاجة المجتمع لهذا النوع من التخصص النادر في الوطن العربي.

حركة القدم

يقول الباحث السعودي، الذي درس الماجستير بجامعة سيري- جيلدفورد بريطانيا، ونال بها مرتبة الشرف على بحث إعادة بناء عظام الركبة، ومن ثم أكمل الدكتوراه في الجامعة نفسها: «عندما نتحدث عن الميكانيكية الحيوية للقدم، فنحن نتحدث عن طريقة حركة القدم وخواصها والعوامل التي تؤثر عليها ومدى تأثرها بنقص أي عامل من عوامل الحركة، وكذلك بالطريقة الصحيحة للحركة، وكيفية تصحيح الطرق الخاطئة في المشي، وتعنى كذلك بالضغط الحاصل على جميع مناطق القدم، وهو من المشاكل المتكررة لدى كثير من الناس، خصوصاً مرضى السكر»، مشيراً إلى أن فكرة البحث بدأت بعد اجتماع مطول مع جراحين بريطانيين ومجموعة من أساتذة جامعة سيري ببريطانيا، حيث كان الحديث على أنه لا يوجد حتى الآن إعادة للقدم بشكل مفصل يحتوي على الأوتار ثلاثية الأبعاد «الوتر الأخمصي وكذلك الوتر الأخيلي»، وكان الجراحون يشرحون فائدة الحصول على تلك القدم بتفاصيلها ومن هنا بدأت الفكرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا