• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أوديرنو يستبعد إرسال قوات أميركية إلى الأنبار

كيري يطالب العراق بخطوات سياسية لدعم الجهد الأمني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يناير 2014

بغداد، واشنطن (وكالات) - دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى خطوات سياسية لدعم الجهد الأمني في العراق، فيما استبعد رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة الجنرال راي أوديرنو إرسال بلاده قوات لدعم القوات العراقية في محافظة الأنبار.

وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان أصدرته في بغداد أمس، إن كيري أجرى أمس الأول مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بحثا خلالها الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، و«مجالات الدعم الدولي للعراق وحكومته في مواجهة الإرهاب والتطرف». وأضافت أنه أعلن «وقوف الولايات المتحدة مع الحكومة الدستورية العراقية في مواجهة إرهاب (تنظيم) القاعدة والمجاميع الإرهابية في الأنبار»، داعياً إلى إجراءات وخطوات سياسية لدعم الجهد الأمني، وتعزيز الوحدة الوطنية في مواجهة التحديات. وتابعت: «عبر زيباري عن تقدير الحكومة العراقية للدعم الأمني والعسكري لقوات الأمن العراقية في مكافحة الإرهاب والتزامها المتواصل بدعم العملية الديمقراطية الدستورية في البلاد».

وأعلن أوديرنو، خلال ندوة نظمها «نادي الصحافة الوطني» في واشنطن الليلة قبل الماضية، أنه لا ينبغي أن يتضمن الرد الأميركي على تصاعد القتال في الأنبار إرسال قوات إلى هناك. وقال «هدفنا حالياً هو جعل (العراقيين) يعتنون بهذه المشكلة».

وأوضح أنه محبط جراء خسارة القوات العراقية في الفلوجة. وأعرب عن اعتقاده بأن العراق لديه إمكانية أن يصبح شريكاً قوياً للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، لكنه رأى أن الوضع الحالي يجعل ذلك الهدف «ضعيفاً إلى حد ما».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا