• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الصين تدافع عن التجارة والتعاون مع إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يناير 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران، بكين) - دافعت الصين أمس عن تعاملها مع إيران في مجال الطاقة. وقال المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ، في إيجاز صحفي في بكين أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» الرسمية، «إن اتجار الصين وتعاونها في مجال الطاقة مع إيران وبلدان أُخرى في الشرق أوسطية واضح وشفاف وشرعي».

وتابعت: «إن التعاون متبادل المنفعة ولا يقوض مصالح أي طرف آخر أو ينتهك التزامات الصين الدولية».

من جانب آخر، جددت إيران رفضها الرضوخ لأي ضغوط في مسألة برنامجها النووي، وقال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف خلال اجتماعه مع اجتماع مع وفد برلمانى بريطانى برئاسة وزير الخارجية البريطاني الأسبق جاك سترو في طهران، «لقد أثبتت إيران أنها لن ترضخ للضغوط، والعقوبات (الدولية والغربية المفروضة عليها) أثبتت فشلها».

وأضاف، في تصريح أودته ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية «إسنا»، أن الثقة المتبادلة ضرورية للتوصل إلى تفاهم بين بلاده والدول الست الكبرى في مجموعة «خمسة زائد واحد»، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والثصين وألمانيا بشأن حل المسألة النووية.

وأكد جاك سترو، رئيس «مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية الايرانية»، أهمية بذل جهود لتعزيز العلاقات الثنائية. كما أوصى الوفد باستمرار المشاورات بين الدولتين في المجالات المختلفة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا