• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ابـــن عساكــر.. مؤرخ الشام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يونيو 2016

محمد أحمد (القاهرة)

إمام وعلامة، أحد حفاظ الحديث وأئمة التاريخ في القرن السادس الهجري، ابن عساكر، صاحب كتاب «تاريخ دمشق»، المتوفى عام 571هـ، هو أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي.

ولد سنة 499هـ - 1105م في دمشق، كان أبوه تقياً ورعاً، محباً للعلم ، مهتما بأمور الدين والفقه، أمه من بيت علم وفضل، فأبوها أبو الفضل يحيى بن علي كان قاضياً، أخوه الأكبر صائن الدين هبة الله بن الحسن كان فقيها مفتياً محدثاً، أما أخوه محمد بن الحسن فكان قاضياً ونشر أولاده الستة العلم والحديث.

نشأ ابن عساكر ببيت قضاء وحديث وفقه، وكانت أسرته أول من تولى تعليمه وتهذيبه، فسمع الحديث من أبيه وأخيه وهو في السادسة، ثم تتلمذ على عدد كبير من شيوخ دمشق وعلمائها، قرأ على أبي الفرج غيث بن علي الصوري تاريخ صور وجزءاً من كتاب تلخيص المتشابه للخطيب البغدادي وقرأ على عبد الكريم بن حمزة السليم كتاب الإكمال لابن ماكولا ومشتبه النسبة لعبد الغني بن سعدي، وقرأ على شيخه أبي القاسم النبيه كتاب المجالس وجواهر العلم لأحمد بن مروان الدينوري وتلخيص المتشابه للخطيب البغدادي.

كانت بغداد محطته الأولى في بدء رحلاته سنة 520هـ - 1126، واتجه منها إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج ثم زار المدينة المنورة، ولم تطل إقامته في المدينتين المقدستين.

استغرقت رحلاته خمس سنوات قابل أثناءها عدداً كبيراً من أئمة العلم، وقرأ عليهم عشرات الكتب ذات المجلدات الضخمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا