• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

قطاع البيع بالتجزئة يسجل أعلى نسبة نمو

مؤشر مونستر : معدلات التوظيف في الإمارات ترتفع 8% خلال 2012

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يناير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - ارتفعت نسبة التوظيف في الإمارات بنسبة 8% خلال عام 2012 على مؤشر مونستر للتوظيف في الشرق الأوسط، لتتفوق بذلك على المؤشر العام للشرق الأوسط بـ 2 %.

وسجل قطاع البيع بالتجزئة والتجارة أعلى نسبة نمو في فرص التوظيف الإلكتروني بالدولة خلال عام 2012 حيث ارتفع بمقدار 45%، فيما تصدرت فئة المبيعات وتطوير الأعمال الفئات المهنية الأخرى من حيث النمو السنوي والذي بلغ 11%. وسجل مؤشر مونستر للتوظيف في الشرق الأوسط انخفاضاً سنوياً صافياً بنسبة 6% خلال العام 2012.

وقال سانجاي مودي، المدير التنفيذي لـ«مونستر. كوم» في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، في بيان صحفي أمس «لا يزال الحذر مسيطراً على أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط بسبب الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة. وقد انعكس ذلك على مؤشر مونستر للتوظيف خلال شهر نوفمبر».

يذكر أن مؤشر «مونستر» للتوظيف هو مقياس شهري للطلب على الوظائف في منطقة الشرق الأوسط، مبني على أساس المراجعة الفعلية لعشرات الآلاف من فرص العمل التي تم اختيارها من قبل مجموعة مختارة من الشركات المتخصصة الممثلة لمواقع العمل على الإنترنت.

وفيما يتعلق بالمنحى السنوي للمؤشر بحسب القطاعات في الشرق الأوسط، حقق قطاع الضيافة الصدارة ضمن كافة القطاعات حيث ارتفع بنسبة 38٪، تلاه قطاع البيع بالتجزئة/التجارة والخدمات اللوجستية حيث حقق ارتفاعاً بنسبة 37٪، وسجل قطاع المواد الكيماوية (الذي انخفض بنسبة 19٪) الانخفاض الأكبر على المستوى السنوي. وفيما يتعلق بالمنحى السنوي للمؤشر بحسب المهن في الشرق الأوسط، فارتفع الطلب عبر الإنترنت في خمسة من فئات المؤشر وعددها 11 فئة مهنية خلال العام، وقادت فئة المبيعات وتطوير الأعمال كافة الفئات المهنية الأخرى من حيث النمو السنوي مسجلة ارتفاعاً بواقع 25٪، وواصلت فئة الموارد البشرية والإدارة إبداء أضعف مستويات الأداء على المدى الطويل مسجلة انخفاضاً قدره 26٪ تليها فئة المهن القانونية (18٪).

أما فيما يتعلق المنحى السنوي للمؤشر بحسب البلدان، فتجاوزت فرص التوظيف عبر الإنترنت مستوياتها في شهر نوفمبر 2011 في أربع دول من بين الدول السبعة على المؤشر، وسجلت قطر ارتفاعاً قدره 24٪ لتحقق أكبر نسبة نمو سنوي بين الدول الأخرى، تليها البحرين بنسبة 20٪، ثم المملكة العربية السعودية: كانت الدولة الوحيدة التي سجلت انخفاضاً صافياً عبر 12 شهراً بنسبة 26٪.

وواصل قطاع الضيافة في السعودية تسجيل أكبر نسبة من النمو السنوي بواقع 6٪، وتصدّرت فئة الشراء/ الخدمات اللوجستية/سلسلة التوريد كافة الفئات المهنية من حيث النمو السنوي إذ ارتفعت بنسبة 1٪. وأطلق مؤشر مونستر في شهر أبريل 2011، وبدأ العمل على جمع البيانات منذ أكتوبر 2010. ويعتبر مؤشر مونستر للتوظيف مجالاً شهرياً تحليلياً واسعاً وشاملاً عن الطلب على الوظائف عبر شبكة الانترنت في منطقة الشرق الأوسط، والذي يتولى إجراءه موقع مونستر.كوم.

ويتم ذلك على أساس المراجعة الفعلية لملايين فرص العمل التي تم اختيارها من قبل مجموعة منتقاة من الشركات المتخصصة الممثلة لمواقع العمل على الإنترنت بما فيها مونستر الخليج.كوم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا