• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

هولندا تحقق بخلية إرهابية محتملة

بريطانيا تحذر من هجمات بكأس أوروبا 2016 في فرنسا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يونيو 2016

لندن (وكالات)

حذرت بريطانيا أمس من خطر وقوع «اعتداءات إرهابية» خلال مباريات كأس أوروبا 2016 لكرة القدم التي تنطلق الجمعة المقبل في فرنسا. وأعلنت وزارة الخارجية في بيان «خلال مباريات كأس أوروبا 2016 يمكن أن تشكل الملاعب ومناطق المشجعين وأماكن نقل وقائع المباريات ووسائل النقل العام أهدافاً محتملة لاعتداءات إرهابية».

ودعت الرعايا البريطانيين الراغبين بالتوجه إلى فرنسا إلى «التيقظ» مع التشديد على عدم توافر معلومات محددة حول مخططات لشن هجمات.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية «هذا الأمر ليس رداً على تهديد محدد أو تهديد جديد أو الاعتقال الذي أعلن أمس» في إشارة إلى الكشف عن توقيف فرنسي في 21 مايو في أوكرانيا كان يعدل 15 اعتداء في فرنسا قبل وبعد كأس أوروبا 2016 بحسب أجهزة الاستخبارات الأوكرانية.

وإثر لقائه نظيره البريطاني فيليب هاموند في لندن، تبنى وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت لهجة مطمئنة.

وصرح ايرولت للصحفيين الفرنسيين «مع تأهل ثلاثة فرق (إنجلترا وويلز وايرلندا الشمالية)، فإن بريطانيا هي البلد الذي سيرسل أكبر عدد من الزوار. لقد طمأنت هاموند وتطرقنا الى التعاون الممتاز بين أجهزة استخبارات وشرطة بلدينا».

وأضاف «إنها دعوة الى التيقظ. هناك الأخطار المرتبطة بالتهديد الإرهابي وأيضاً الأخطار المرتبطة بالمشجعين. لقد منع البريطانيون 3500 شخص من مغادرة الأراضي. إنهم أيضاً يتحملون مسؤولياتهم».

وينتظر أن يتوجه الى فرنسا نصف مليون مشجع بريطاني لحضور البطولة، وتثير مباريات مثل لقاء بريطانيا وروسيا السبت في مرسيليا قلق السلطات.

في هولندا، أعلن وزير العدل الهولندي أمس أن بلاده تحقق في الوجود المحتمل لعناصر من «داعش» في مخيم اللاجئين في نيجميجين قرب الحدود الألمانية وصلتهم بالاعتداء الذي تم إحباطه في دوسلدورف الألمانية. وقال الوزير ارد فان دير ستور أمام البرلمان «يمكنني أن أُعلن أننا في طور الاستعلام. ثمة تحقيق يجري»، رافضاً الإدلاء بتفاصيل إضافية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا