• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

روحاني يرفض التخلي عن التكنولوجيا النووية

إيران و «5+1» تجريان محادثات «مفيدة» والجولة المقبلة 7 أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 مارس 2014

عواصم (وكالات) - قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن القوى العالمية وإيران أجرتا مفاوضات “مفيدة وجوهرية” في فيينا، تم الاتفاق على إجراء جولة جديدة من المحادثات النووية في الفترة من 7 إلى 9 من أبريل. وأعرب وزير الخارجية الريراني محمد جواد ظريف عن تفاؤله بأن تتمكن طهران والقوى العالمية الست من التوصل إلى اتفاق موسع بخصوص النزاع النووي بحلول 20 يوليو. فيما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران لن تتخلى عن التحكم بالتكنولوجيا النووية خصوصاً تخصيب اليورانيوم، وذلك رداً على أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي أكدوا أن إيران لا تتمتع بأي حق في هذا التخصيب.

وقالت أشتون في مؤتمر صحفي بعد الجولة الثانية للمفاوضات النووية، التي استمرت يومين في فيينا، إن الدول الست الكبرى وإيران أجرتا محادثات يومي 18 و19 مارس في فيينا “مفيدة وجوهرية”، تناولت برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم ومفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل، والتعاون المدني النووي والعقوبات الغربية على إيران. وأكدت أن الأطراف ستلتقي في الجولة المقبلة في 7-9 أبريل.

وقال ظريف في اليوم الثاني من المحادثات مع القوى الست في فيينا إن المفاوضات تسير بشكل “جيد” حتى الآن. وعبر عن تفاؤله بأن تتمكن طهران والقوى العالمية من التوصل إلى اتفاق موسع بخصوص النزاع النووي بحلول 20 يوليو. وأضاف رداً على سؤال حول ما إذا كان يتوقع أن يفي المفاوضون بالمهلة. قائلاً: “نعم أتوقع ذلك، أنا متفائل إزاء مهلة 20 يوليو”.

وكان عباس عراقجي كبير مفاوضي إيران قال إن الأزمة الأوكرانية، لم تترك حتى الآن “تأثيراً” على المحادثات مع القوى الست. وأضاف: “إن الروس والغربيين، أصروا على عدم التطرق إلى هذا الملف لكن من الطبيعي أن تلقي الأزمة بظلها” على المفاوضات.

وأضاف للصحفيين في ساعة متأخرة أمس الأول: “نحبذ أيضاً أن تتخذ القوى الست مساراً موحداً في المفاوضات”، مشيراً إلى أن اليوم الأول من المحادثات كان “إيجابياً وجيداً للغاية”. وقال: “من المبكر جداً خوض مفاوضات لصياغة نص نهائي”.

والنقاط الأكثر حساسية هي حجم برنامج تخصيب اليورانيوم ومفاعل المياه الثقيلة في أراك. وهذا المفاعل الذي لا يزال قيد البناء يمكن أن ينتج مادة البلوتونيوم التي قد تدخل في صنع القنبلة الذرية. وأضاف عراقجي أن المفاوضات تتعثر خصوصاً حول تحديد “الحاجات العملية” لإيران للتوصل إلى اتفاق حول “حجم ومدى التخصيب”. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا