• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أكدوا امتلاكها فوائض مالية

خبراء: دول «التعاون» تتحمل أسعار النفط الحالية لـ 7 سنوات مقبلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مارس 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

بسام عبدالسميع، هزاع أبو الريش (أبوظبي)

أكد خبراء ومختصون أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها فوائض مالية تؤهلها لتحمل الأسعار الحالية للنفط لمدة لا تقل عن 7 سنوات، مقابل مدة تتراوح بين 2 إلى 3 سنوات لروسيا وعدد من البلدان الأخرى المنتجة للنفط.

جاء ذلك خلال ندوة تطورات أسواق النفط الراهنة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون الخليجي، والتي نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

وتوقع هؤلاء الخبراء، عودة أسعار النفط للارتفاع بنهاية العام الحالي لنحو 80 دولاراً، وذلك لتوجه دول أوبك وفي مقدمتها السعودية للحفاظ على المعروض، منوهين بضعف قدرة النفط الصخري على الصمود أما تراجع أسعار النفط أدى لتوقف كثير من الحفارات وتراجع الاستثمارات في الآبار الجديدة وبالتالي زيادة في الطلب وانخفاض في المعروض يسهم بارتفاع الأسعار مجدداً.

وقالوا: إن الاتفاق النووي الإيراني في حال إتمامه ورفع العقوبات الاقتصادية عن إيران سيسمح بزيادة المعروض ويزيد من الضغط على أسعار النفط للتراجع نتيجة إنتاج إيران نحو 4 ملايين برميل يومي.

وقال الدكتور جاسم المناعي رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي السابق: إن عودة أسعار النفط لمعدلاتها القياسية ليس بالضرورة أن تحقق فوراً وأن السوق يحتاج لبعض الوقت حتى يحدث التوازن المطلوب، لافتاً إلى أن التراجع نتج عن الضعف في الطلب بالتزامن مع الفائض في المعروض. وحول الاتفاق الإيراني الأميركي بالشأن النووي، أفاد بأنه إذا تم الاتفاق على رفع العقوبات عن إيران ووقف النشاط النووي الإيراني، فإن ذلك سينعكس على السوق النفطية بتحقيق زيادة على الضغط في الأسعار للاستمرار في التراجع نتيجة قدرة إيران على إنتاج 4 ملايين برميل من النفط يومياً. وحول تداعيات النفط الصخري على المعروض النفطي، أوضح المناعي أن التساؤل المطروح حالياً في هذا القطاع يدور حول إمكانية قدرة النفط الصخري على الصمود لسنوات أمام النفط التقليدي في ظل تراجع الأسعار لأقل من تكلفة الإنتاج الفعلية للنفط الصخري والتي تتراوح بين 60- 70 دولاراً مقابل أقل من 20 دولاراً للنفط التقليدي في دول مجلس التعاون. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا