• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

كشفت بعض تفاصيله اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية

«عناقيد الضياء».. ملحمة الإسلام ورسالته السامية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 مارس 2014

الشارقة (الاتحاد)ـ كشف الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2014، عن بعض كواليس العمل الفني الملحمي «عناقيد الضياء».

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، مساء أمس الأول، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، عضو اللجنة العليا لاحتفالات الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية، رئيس لجنة المشاريع، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران.

وأشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، خلال الكلمة التي ألقاها، إلى أن «عناقيد الضياء» تترجم رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بتقديم عمل يسجله التاريخ، ليبقى أثره محفوظاً للأجيال القادمة، ويحكي أعظم قصة رواها التاريخ... حكاية الإسلام وحقيقة رسالته السامية، وما يحمله هذا الدين من قيم إنسانية تتمثل بالعدل والإخاء والمحبة والسلام. وأشار إلى أن العمل يحمل الكثير من عناصر الإبهار التي تعجز الكلمات عن وصفها، حيث ستكون جهود فرق العمل الفنية والتقنية والإدارية علامة فارقة في تاريخ كل ما كان له دور في هذا العرض الملحمي، وأضاف: «إن العمل الذي يتناول سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وينطلق من الشارقة لا بد أن يكون لا نظير له على مستوى العالم، لذلك ستحضر قيم المحبة والعدل والتسامح والسلام في »عناقيد الضياء« لتنثر عبيرها على العالم بأسره، بفضل جهد عدد كبير من القامات الفنية والمسرحية العربية والعالمية، والمؤرخين والدارسين لسيرة الرسول عليه السلام، والخبراء في مجال العروض المسرحية الاستثنائية، والذين يزيد عددهم على 750 شخصاً حضروا إلى الشارقة من دول عدة، ليقدموا لأهلها وزوارها على مسرح المجاز، وللجمهور في العالم بأسره، عملاً يستعيد أهم اللحظات التاريخية التي شكلت حضارتنا الإسلامية». وأكد أن العرض الأول للعمل الذي سيقام على مسرح المجاز الجديد، سيكون هدية من الشارقة إلى العالم بأسره، بجنسياته وأديانه ومذاهبه وانتماءاته، تسطّر من خلاله سيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وتقدم صورة حقيقية للإسلام وقيمه الإنسانية. وأعرب عن ثقته بأن هذا العمل الفني الملحمي سيسهم في إثراء المنظومة الفكرية العالمية بإنجازات حضارية، تخدم الثقافة الإسلامية وتبرزها، لترتوي بفكرها وروحها أجيال الحاضر والمستقبل.

من جانبه، أشاد الفنان والملحن البحريني خالد الشيخ، ملحن «عناقيد الضياء»، بـ«ربيع الثقافة» الذي تعيشه الشارقة بفضل رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث تقدم الإمارة باستمرار مبادرات ثقافية وفنية بعيدة عن التقليدية في الطرح، وهو ما يجعلها متميزة في حضورها الثقافي البارز على مستوى المنطقة والعالم.

وبدوره، تحدث الموسيقار الألماني كريستيان شتينهاوزر، قائد الأوركسترا الألمانية العالمية التي تتولى التسجيلات الموسيقية للعمل، عن بعض من تفاصيل مشاركته في «عناقيد الضياء»، مشيراً إلى الستة أشهر الأخيرة من حياته، والتي التحق بها بالعمل على هذا المشروع، كانت الأهم في حياته المهنية، حيث أتاحت له التعاون والتواصل مع نحو خمسين موسيقياً، وعشرين مهندس صوت من مختلف أنحاء العالم، لتقديم موسيقى روحية ووجدانية مستوحاة من وحي التاريخ الإسلامي.

من جانبه، أشار فيليب سكاف، الرئيس التنفيذي لمجموعة ملتيبل آند سبينيفكس، الشركة العالمية التي أشرفت على إنتاج العمل، في الكلمة التي ألقاها خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ببناء الصروح الثقافية، شكلت الدافع القوي لشركته كي تكون جزءاً من هذا العمل.

أما ريتشارد ليندسي، المدير التنفيذي للإبداع في مجموعة ملتيبل آند سبينيفكس، والذي تولى تنفيذ الأعمال الإبداعية لـ«عناقيد الضياء»، فأكد على أنه فخور جداً بأن تحمل سيرته المهنية اسم العمل الذي أتاح له فرصة كبيرة للتعرف على الدين الإسلامي العظيم والثقافة العربية العريقة.

كيفين روبنز، مخرج العمل، أشاد بالتأثير الكبير الذي سيتركه «عناقيد الضياء» على المشهد الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في مجال التمثيل، حيث يشارك في العمل عدد كبير من الشباب والفتيات الموهوبين بهذا المجال من المنطقة، والذين أبدوا حماساً منقطع النظير للمشاركة.

وسينطلق أول عروض «عناقيد الضياء»، في السادس والعشرين من الشهر الجاري، بحضور المئات من الشخصيات الحكومية والدبلوماسية والفنية والإعلامية والثقافية من مختلف أنحاء العالمين العربي والإسلامي، إلى جانب ممثلين عن وسائل الإعلام المحلية والعربية والإقليمية، فيما ستقام أربعة عروض أخرى للجمهور، أيام السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري وأيام الثالث والرابع من الشهر المقبل وتتوافر التذاكر من خلال موقع www.ticketmaster.ae. وعبر منافذ بيع مختارة في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا