• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

خلال مشاركتها بالقمة العالمية في أبوظبي

«كهرباء ومياه دبي»: ملتزمون بالتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

جددت هيئة كهرباء ومياه دبي التزامها بزيادة التحول نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في دبي، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2016 التي انطلقت أمس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن الهيئة تخطت الأهداف التي حددتها العام الماضي فيما يتعلق بنسب الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، حيث أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في شهر نوفمبر الماضي، استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 7% من الطاقة في دبي من مصادر نظيفة بحلول 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول 2050.

وأشار الطاير إلى أن الطاقة باتت جزءاً لا يتجزأ من التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدول العالم، مؤكداً أن التحول نحو اعتماد الطاقة النظيفة له آثار إيجابية مهمة على الجوانب البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية، منوهاً إلى أهمية مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 1000 ميجاوات بحلول2020، و5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.

وسيساهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً. وسجلت هيئة كهرباء ومياه دبي رقماً عالمياً جديداً في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد حصولها على أدنى سعر عالمي بلغ 5.4 ‬سنت/‏دولار ‬لكل ‬كيلوواط ‬في ‬الساعة ‬بنظام ‬المنتج ‬المستقل ‬للمرحلة ‬الثانية ‬من ‬المجمع ‬التي ‬سيتم ‬تشغليها ‬في ‬أبريل ‬2017.

‬وأعلنت ‬الهيئة ‬أخيراً ‬عن ‬المرحلة ‬الثالثة ‬من ‬المجمع ‬بقدرة ‬800 ‬ميجاوات، ‬سيتم ‬تنفيذها ‬على ‬3 ‬مراحل ‬حتى ‬عام ‬2020. ‬وتأهل ‬أكثر ‬من ‬20 ‬متناقص ‬لتنفيذ ‬هذا ‬المشروع، ‬الأمر ‬الذي ‬يؤكد الاهتمام ‬الكبير ‬لشركات ‬القطاع ‬الخاص ‬بالمشاركة ‬في ‬هذه ‬المشاريع ‬التي ‬تعود ‬بالفائدة ‬علي ‬جميع ‬الأطراف.

وقال الطاير «يعمل مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار الذي يضم مجموعة من مراكز البحوث والتطوير في تكنولوجيا الطاقة النظيفة وبحوث الطائرات من دون طيار، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وغيرها، باستثمارات تصل إلى 500 مليون درهم».

وسيساهم «صندوق دبي الأخضر«بقيمة 100 مليار درهم، في توفير قروض ميسرة وأدوات تمويلية لمستثمري قطاع الطاقة النظيفة لتمويل مشاريع القطاع المختلفة على أن تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بضمان إدارة الطلب على هذه المشاريع وخلق قيمة اقتصادية لها.

وتهدف استراتيجية الحد من من انبعاثات الكربون إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول عام 2021، حيث تساهم هيئة كهرباء ومياه دبي بأكثر من 50% من هذا الهدف. وتعمل حالياً على إعادة تقييم هذه النسبة، حيث تتوقع زيادتها في ضوء الأهداف الحديثة المعلنة التي حددتها استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا