• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

دعت إلى التنسيق بين الدول العربية لمواجهة التحديات في مجال النقل البحري

«أوابك»: تراجع تكلفة شحن النفط خلال 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يونيو 2016

الكويت (وام)

قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» إن تكلفة شحن النفط سجلت انخفاضاً خلال العام الماضي، نتيجة لعدة عوامل من بينها التطورات التكنولوجية في صناعة الناقلات وما أدت إليه من زيادة كفاءة استهلاك الوقود في السفن.

وقالت، في افتتاحية نشرتها الشهرية أمس، إن البيانات المسجلة تشير إلى أن الناقلات النفطية استحوذت خلال عام 2015 على نحو أكثر من نصف إجمالي الأسطول التجاري في الدول العربية بناقلات بلغ إجمالي حمولتها 843,5 ألف طن معظمها من الدول الأعضاء في منظمة «أوابك».

وبينت «أوابك» أن العديد من الدول الأعضاء ومنذ عقود طويلة بادرت بتأسيس شركات وطنية للناقلات البترولية والغاز والخدمات الملاحية إلى جانب بناء الموانئ البحرية، حسب المواصفات الدولية المعتمدة.

وأضافت أن قطاع النقل البحري للبترول يتأثر بشكل مباشر بالتطورات في السوق النفطي العالمية، حيث أسهم الانخفاض الحالي في أسعار النفط في تراجع الأرباح في قطاع النقل البحري للبترول العربي، وتسبب في إحداث حالة من التذبذب في مؤشر أجور شحن النفط الخام من الخليج العربي باتجاه الشرق بوساطة الناقلات الكبيرة.

ونوهت إلى أن البيانات الملاحية المسجلة خلال عام 2015 تشير إلى قيام بعض تجار النفط باستئجار ناقلات لتخزين النفط الخام بسبب زيادة الإمدادات النفطية وانخفاض الأسعار، وذلك أملاً في جني الأرباح في حالة تعافي الأسعار، في تكرار لسيناريو عام 2009 عندما انخفضت أسعار النفط ثم عاودت الارتفاع مرة أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا