• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

لافتات الأسعار في سوق الخضراوات والفواكه غائبة أول أيام الشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يونيو 2016

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

شكل غياب اللافتات السعرية للخضراوات والفواكه في سوق الخضراوات في ميناء زايد المظهر العام للسوق في اليوم الأول لشهر رمضان، وسيطر الهدوء على السوق خلافاً للمعتاد في مثل هذه الفترة من كل عام، حيث استقرت أسعار السلع، وتوافرت بكميات كبيرة انعكست بدورها على سلوك المستهلكين والتجار معاً.

وقال محمد شاه، تاجر: «لا زيادة في الأسعار هذا العام مقارنة بأسعار العام الماضي في رمضان»، مشيراً إلى أن سعر صندوق الطماطم الأردني يبلغ 25 درهماً، ويتم شراؤه بـ23 درهماً، حيث يضيف التاجر درهمين فقط في كل عبوة، وأما حزمة الورقيات، فتباع بدرهمين، مقابل درهم في الأيام العادية نتيجة زيادة حجم الحزمة وارتفاع الطلب على تلك السلع عالمياً في هذا الموسم و7 دراهم للكيلو جرام من الخيار. وأضاف يحصل التاجر على درهمين في الصندوق، إلى أن الأسعار تقاس بالفترة الزمنية، وموسم الطلب ووقت الحصاد في بلد المنشأ.

بدوره، قال بهزاد رسول، تاجر، إن الأسعار الحالية مرتفعة عن أسعار السلع قبل أسبوعين بنسبة تراوحت بين 20٪ إلى 30٪، موضحاً أن تلك الارتفاعات تحدث على مدار العام نتيجة لارتفاع السعر في دول المنشأ بسبب زيادة الطلب كما في رمضان، حيث أكد الارتفاعات السعرية الحالية طبيعية في ضوء زيادة الطلب، وارتفاع الأسعار في بلدان المنشأ.

من جانبها، أشارت عائشة حسن، متسوقة، إلى أن أسعار أسواق الخضراوات تنخفض قليلاً عن أسعار المراكز التجارية نتيجة للبيع بسعر الجملة وأنها تمثل فرصة لخفض كلف الشراء لمن اعتادوا الشراء الأسبوعي، ما يشكل خفضاً في الإنفاق بنسبة 10٪ إلى 15٪ عن المراكز التجارية.

وتضيف علياء ناصر، متسوقة، أن شهر رمضان يشهد ارتفاعاً في بعض الخضراوات، وخاصة التي تدخل في مكونات مائدة الإفطار «السلاطات»، مشيرة إلى أن ارتفاع سعر كيلو البطاطس الأردنية إلى 5 دراهم، مقابل 4 دراهم للكيلو جرام، وكذلك ارتفاع سعر الليمون من نوع «أخضر صغير» إلى 8 دراهم للكيلو جرام مقابل 6 دراهم في الشهر الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا