• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

حملة يمنية لمكافحة الجراد الصحراوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يونيو 2016

عدن (الاتحاد)

أطلقت السلطات اليمنية حملة عاجلة لمكافحة الجراد الصحراوي الذي ينتشر منذ مارس الماضي بصورة سريعة في المناطق الساحلية الجنوبية لليمن وامتد إلى المناطق الداخلية في كل من محافظات مأرب وشبوة وحضرموت الوادي والصحراء وأبين. وشرعت فرق ميدانية متخصصة بعملية رش المبيدات في مناطق زراعية في زنجبار مركز أبين، في حين باشرت فرق أخرى النزول إلى منطقتي بيحان ومرخة بمحافظة شبوة ومناطق متفرقة في محافظة لحج. وتم إجراء مسح ميداني لمواقع تكاثر الجراد الصحراوي كخطوة أولى للبدء بمكافحة هذه الحشرات.

وأفاد وكيل وزارة الزراعة والري أمين باقادر أن خطة شاملة أعدتها الوزارة بشأن مكافحة الجراد الصحراوي منذ شهرين من خلال المسح والتقييم والمكافحة لهذه الآفة الخطيرة التي تهدد الأمن الغذائي، وأن الوزارة أطلقت جملة من الإرشادات للمزارعين من أجل تفادي الخسائر. وقال إن حملة رش عاجلة أطلقت في أبين بمناطق مريب وسلا وتمحن والطرية، وإن فريقا متخصصا مع عدد من الآليات الخاصة بالرش يباشر مهامه في مكافحة الجراد في تلك المناطق، في حين يقوم فرق مسح ميداني آخر بعملية مسح في منطقة خبر المراقشة وقرى مجاورة لها في أبين من أجل حصر تكاثر والحفاظ على الأراضي الزراعية في دلتا أبين.

وأضاف أن الوزارة قامت أيضا خلال الشهرين الماضيين بحملات للمسح والتقييم والمكافحة في محافظتي حضرموت وشبوة ولحج، وأعدت خطة لمكافحة الجراد بصورة شاملة، ولأماكن تكاثرها ومساعدة المزارعين على تجنب آثارها الخطيرة على الاقتصاد، مشيرا إلى أن أسراب الجراد تتكاثر على طول الشريط الساحلي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا