• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قوتان مسلحتان تعلنان دعمهما لحكومة الوفاق

الجيش الليبي يقتحم آخر معاقل الإرهابيين وسط بنغازي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

بنغازي ، طرابلس (وكالات)

نجح الجيش الليبي، أمس الأحد، في دخول آخر معاقل الجماعات المتشددة وسط مدينة بنغازي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وغارات لسلاح الجو.

وقالت مصادر عسكرية لقناة «سكاي نيو عربية» الإخبارية الواسعة الاطلاع على الشؤون الليبية إن الجيش اقتحم منطقتي الصابري وسوق الحوت شمال شرقي بنغازي اللتين تعدان آخر معاقل الإرهابيين وسط المدينة. وبدأت القوات المسلحة منذ ساعات الصباح الأولى قصفها لمواقع الإرهابيين في المنطقتين باستخدام المدفعية الثقيلة وسلاح الطيران، حسب ما أضافت المصادر.

وتسعى القوات الحكومية منذ شهرين تقريبا إلى تطهير بنغازي شرقي ليبيا، بعد أن كانت قد تمكنت من دحر التنظيمات المتشددة، ولاسيما داعش، من معظم مناطق المدينة. والتقدم في الصابري وسوق الحوت يشير إلى أن الجماعات المتشددة باتت على وشك خسارة مواقعها داخل بنغازي، ويتيح للقوات الحكومية إطلاق المرحلة الثانية من المعركة.

وحذرت القيادة العامة للجيش المدنيين من الاقتراب من مواقع الاشتباكات وسط بنغازي ، وطلبت منهم الابتعاد عن طريق بريد السلماني ومدخل بنغازي الشرقي. وأشارت المصادر إلى أن الجيش الليبي، بقيادة الفريق خليفة حفتر، سيعلن على الأرجح تحرير منطقتي الصابري وسوق الحوت خلال ساعات قبل أن ينقل المعركة إلى منطقة قاريونس.

إلى ذلك، أعلنت قوتان مسلحتان في شرق ليبيا دعمهما لحكومة الوفاق. وقررت قوة المهام الخاصة في جهاز مكافحة الإرهاب وكتيبة الإسناد الأمني لجهاز المخابرات العسكرية الانضمام إلى حكومة الوفاق. وعقد قائدا هاتين القوتين أمس الأول مؤتمرا صحفيا مشتركا في بنغازي مع وزير الدفاع في حكومة الوفاق مهدي البرغثي لإعلان الخطوة.وكان الموفد الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر دعا الثلاثاء جميع القوى المسلحة الليبية، سواء تلك التابعة للحكومة المعترف بها دوليا أو لحكومة الشرق، الى «التوحد» للتمكن من التغلب على «داعش».

وكانت القوات التابعة لحكومة الوفاق الليبية أعلنت أمس الأول السبت أنها استعادت من «داعش» قاعدة جوية مهمة قرب سرت، معقل التنظيم الإرهابي والتي تبعد 450 كلم شرق طرابلس. وفي بيان على صفحته على موقع فيسبوك، أورد المركز الإعلامي للقوات الموالية للحكومة أن الأخيرة «استعادت السيطرة على قاعدة القرضابية الجوية» التي تبعد 70 كلم جنوب سرت. وأضاف أن تقدم القوات واكبته خمس غارات للطيران العسكري استهدفت مواقع الإرهابيين وعتادهم.كذلك، أعلنت قوات حكومة الوفاق «تحرير قرية أبو هادي» التي تبعد 15 كلم جنوب شرق سرت من الإرهابيين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا