• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

كلينتون يلقي خطاب الوداع في مراسم التشييع

موكب جنائزي لكلاي في مسقط رأسه الجمعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

لويفيل (أ ف ب)

أعلنت عائلة محمد علي كلاي أمس الأول أن أسطورة الملاكمة العالمي سيدفن الجمعة المقبل في مقبرة بلويفيل في ولاية كنتاكي «وسط شرق الولايات المتحدة» بعد موكب جنائزي سيعبر مسقط رأسه ليتاح وداعه لأكبر عدد من الأشخاص.

وأمام المستشفى الذي توفي فيه، تدفق هواة الملاكمة ومتابعيها ومارة بدا عليهم التأثر لوضع باقات من الورود وبطاقات عبروا فيها عن مشاعرهم. وفي مكان غير بعيد عن المنزل الذي أمضى طفولته فيه ووضع أمامه معجبوه باقات الورود، وترأس رئيس بلدية لويفيل مراسم تأبين «لرجل عمل ومبادئ» عاش في هذه المدينة الواقعة في كنتاكي، والتي كانت خلال شبابه تشهد تمييزاً بين السود والبيض.

وسيلقي الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون خطاب وداع لكلاي الذي كان يعتبره صديقه، في مراسم التشييع التي ستجرى الجمعة في لويفيل.

وتوفي محمد علي كلاي عن 74 عاماً، بعد مشوار حافل في حلبات الملاكمة سجل فيه أرقاما قياسية، وكان له حضور متميز ومواقف مثيرة للجدل، ما جعله واحداً من أشهر شخصيات القرن العشرين.

وفي بيان صدر في وقت متأخر امس الأول، أكد بوب جانيل المتحدث باسم أسرة علي، وفاته بعد يوم من نقله إلى مستشفى بمنطقة فينيكس لإصابته بمشكلة في الجهاز التنفسي، وأعلن أن سبب وفاة علي يرجع لصدمة أدت لانخفاض شديد في ضغط الدم، وأضاف المتحدث أن الصدمة حدثت نتيجة لأسباب طبيعية لم يحددها.

وأكد جانيل أنه «سيتم تذكره كرجل صاحب سمعة عالمية تحدث بكل ما جال في خاطره، ولم يكن يخشى انتهاز الفرص التي تسنح له وابتعد عن سياق رياضته ليصبح شخصية طيبة وخيرة غيرت العالم حقاً، وعانى علي مرض باركنسون أو الشلل الرعاش لفترة طويلة، وهو ما أثر على طريقة كلامه وحركته. وقالت مريم ابنة محمد علي: «أنا سعيدة للغاية بانتهاء معاناة والدي، إنه في مكان أفضل.. الله أكبر». وبعد انتشار خبر وفاة علي كتب جورج فورمان -ملاكم الوزن الثقيل السابق وأحد أكبر منافسي علي بحلبات الملاكمة- على موقع تويتر: ذهب جزء مني... أعظم جزء. وعلى تويتر أيضاً، كتب الملاكم روي جونز بطل الملاكمة السابق الذي بدأ بزوغ نجمه في سنوات تألق علي: «هناك حزن كبير في قلبي لكني راض ومرتاح لأن الملاكم الأعظم يرقد في سلام في المكان الأعظم».

وكتب بيليه نجم كرة القدم البرازيلي السابق عبر انستجرام: «لقد تكبد عالم الرياضة خسارة كبيرة. كان محمد علي صديقي ونجمي المفضل وبطلي، قضينا بعض الوقت معاً، ودائماً كان هناك اتصال بيننا طوال الوقت. الحزن كبير للغاية».

وأصيب علي بمرض باركنسون بعد نحو ثلاث سنوات من اعتزاله الملاكمة عام 1981.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا